مهرجان دبي السينمائي 13: 156 فيلماً من 55 دولة

تتواصل فعاليات الدورة 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي وتستمر حتى الرابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وفي البرمجة 156 فيلماً من 55 دولة ناطقاً ب44 لغة، عرض أحدها"الآنسة سلوان" في ليلة الإفتتاح التي كرمت 3 فنانين عالميين ضمن جائزة "تكريم إنجازات الفنانين"التي تدأب سنوياً على إختيار شخصيات يتم تقديرها.

اللبناني العالمي غبريال يارد يتسلم جائزة إنجازات الفنانين في مهرجان دبي
اللبناني العالمي غبريال يارد يتسلم جائزة إنجازات الفنانين في مهرجان دبي
المهرجان يبدأ الحدث من أولى لياليه، ومع وجود نجوم من العالم يجري تكريم أسماء أعلن عنها سابقاً في بيانات متتالية من إدارة التظاهرة، وتسلّم ثلاثة جوائزهم: المؤلف الموسيقي اللبناني العالمي غبريال يارد، أو العربي الوحيد الذي يحمل أوسكاراً عن الفيلم العالمي "المريض الإنكليزي"، ويعتبر اليوم واحداً من الموسيقيين العالميين الكبار في مجال صياغة الموسيقى التصويرية للأفلام. والثاني هو الممثل الأكثر حضوراً في الأفلام الهوليوودية وفي أدوارمتنوعة. "صموئيل.ل.جاكسون"الذي دأب على تلبية الدعوة من المهرجان عدة مرات في السنوات الماضية. والثالثة هي الممثلة الهندية ريكاه، وقد أعربت عن سعادتها البالغة لهذا التكريم.

 

ملصق الدورة 13 للمهرجان
ملصق الدورة 13 للمهرجان
أول الأفلام التي عرضت كان"الآنسة سلوان"مع الممثلة "جيسيكا شاستين" يديرها المخرج الأميركي جون مادن، وتتنوّع الأفلام والموضوعات حيث تصب الكثير من القضايا الراهنة في المنطقة والعالم في الأفلام المبرمجة للعرض من قصيرة وطويلة، غربية وعربية على السواء، إضافة لما يتوفر في التظاهرات المختلفة من أفلام متميزة، بحضور كوكبة من الممثلين والمخرجين والمنتجين(يسرا، إلهام شاهين، إيناس الدغيدي، دارين حمزة) وينتظر الإعلان عن جوائز رديفة من مرجعيات عديدة، تواكب العروض، ويكون لها رأي في بعض الأفلام.

 

كما أن العديد من المشاريع السينمائية ستحظى بنصيب من الدعم المادي الذي يقدّمه صندوق تابع للمهرجان يدرس النصوص المقدّمة ويسجّل رأيه فيها وهو ما يترجم دعماً مادياً أو تجاهلاً كاملاً في حال كان المشروع غير متكامل المواصفات المطلوبة، ومن السمات الغالبة عموماً معالجة قضايا راهنة بأسلوب مختلف عن السائد للفوز بسينما ترى المستقبل بوضوح.