الرئيس التونسي يمنح 16 سينمائياً عربياً وأفريقياً وسام الإستحقاق الثقافي

تكريماً لتاريخهم الفني الطويل، ولعطاءاتهم المميزة، ولقيمتهم الجماهيرية الواسعة إختارت الإدارة الخاصة في قصر قرطاج 16 فناناً تونسياً وعربياً وأفريقياً لشكرهم على كل ما بذلوه خدمة للفن ولصالح المواطنين من كل الطبقات، في إطار مشاركتهم الفاعلة في الدورة 27 من "أيام قرطاج السينمائية"التي تواكبت مع العيد الخمسين للتظاهرة السينمائية العربية الأولى.

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يعلق وسام الاستحقاق الثقافي للفنان عادل إمام
الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يعلق وسام الاستحقاق الثقافي للفنان عادل إمام
نجم واحد فقط كرّم لوحده هو الفنان عادل إمام وبطلب منه شخصياً وفق ما أكدته لنا الزميلة المصرية منال بركات إستناداً إلى مصدر جد موثوق، لكن لم يكن ممكناً الحصول على أي تأكيد فالمرجعية الوحيدة هي دوائر القصر الجمهوري أو عادل نفسه، وهو ما لا يتاح في الغالب، وقد كان اللقاء بين الرئيس والزعيم(عادل) باسماً جداً عرف خلاله عادل أن السبسي يعرف جيداً معظم أفلامه، وأنه كان مأخوذاً قبله بالفنان إسماعيل ياسين.

 

أما ال15 فناناً الذين كرموا بوسام الإستحقاق الثقافي فكانوا على 4 درجات:

الأولى: الممثل جميل راتب( أبلغه الرئيس السبسي بأنهما في سن واحدة/ 93 سنة)، المخرج الموريتاني سليمان سيساكو، المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، المخرج من بوركينا فاسو إدريسا دراوغو، المخرج السوري محمد ملص، المخرج التونسي رضا الباهي، المخرج التونسي عمار الخليفي.

الثانية: المنتجون التونسيون: عبد العزيز بن مملوكة، نجيب عياد، ومنصف شرف الدين.

الثالثة: مدير أيام قرطاج السينمائية إبراهيم اللطيّف، الناقد التونسي خميس خياطي، الممثلة التونسية درة زروق، المخرج التونسي شوقي الماجري.

الرابعة: المخرجة حاملة التانيت الذهبي هذا العام التونسية كوثر بن هنية، عن فيلمها: "زينب تكره الثلج".