"نورا جنبلاط" في مؤتمر صحفي"بيت الدين2017" قد يكون آخر دورة للمهرجان

فجّرت رئيسة "مهرجانات بيت الدين الدولية" السيدة "نورا جنبلاط" مفاجأة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته في القاعة الزجاجية لوزارة السياحة للإعلان عن نجوم دورة صيف 2017 للمهرجان، عندما أعلنت بحضور وزيري السياحة والثقافة أن الدولة تفرض اليوم على المهرجانات اللبنانية ضريبة 30 بالمئة، مما يهددها بالتوقف، وأن دورة هذا الصيف قد تكون الأخيرة.

خلال المؤتمر الصحفي السيدة نورا تتوسط وزيري السياحة والثقافة
نعم الإعلان الواضح كان جاداً فالمهرجانات التي تعتمد على دعم المصارف لها في الصرف على الضيوف ومستلزمات التنظيم والتنفيذ، باتت تئن تحت وطأة الضريبة المرتفعة على المهرجانات، في وقت الحذر حاضر من أي طارئ قد تفتعله إسرائيل هذا الصيف على عادتها في مواسم معظم السنوات السابقة. وإذا ما سارت الأمورعلى ما يرام فإن البرمجة ستكون وفق البرنامج التالي:

_ الإفتتاح في الأول من تموز/يوليو ، مع المغني الفلسطيني عمر كمال. حاضر في أوروبا ويتميز بصوت جميل.

_ في 5تموز/يوليو. مع الفنان المتميز المهتم بالفن الشرقي والإسلامي "جوردي سافال" ترافقه فرقة " hesperion xx1"- " إبن بطوطة" بما يعني إعتماد فنون الدول التي زارها الرحالة العربي.بمشاركة الفنانة "وعد بوحسون"، ويحضر الممثل "بديع أبو شقرا" في دور الراوي.

_ في 14 و15 تموز/ يوليو، حدث كبير في البرمجة"باليه بيجار"تحت عنوان"باليه للحياة" مع فرقة الراحل منذ عشر سنوات "موريس بيجار".

_ في 19 تموز/يوليو، مع فرقة" pink martini" مع 15 موسيقياً.

_ في 21 تموز/ يوليو، تحضر المطربة التونسية "أمل مثلوثي".

_ وفي 28 و29 تموز/ يوليو، مع قيصر الغناء " كاظم الساهر" الذي بات من الثوابت المطلوبة في "بيت الدين".

_ في 3 و4 آب/أغسطس، يقدّم المهرجان عملاً مسرحياً من إنتاجه بعنوان"السيرك السياسي" مع الفنان" هشام جابر" الذي مهّد له المهرجان بعملين:"هشك بشك"و" بار فاروق"لـ "مترو المدينة".

_ في 12 آب/أغسطس، ختام المهرجان مع السيدة "ماجدة الرومي" وحفل بعنوان" لا تسأل".

ويتواكب المهرجان مع معرضين:

_ "كمال جنبلاط 1917 – 2017 رجل الفكر والعلم".

_ " همسات الزمن الجميل" – أزياء تراثية من مجموعة "سامية صعب".