بعد 35 عاماً من الحظر ... العروض السينمائية تنطلق في السعودية

السعودية تبدأ مطلع هذا الأسبوع بعرض أفلام سينمائية طويلة من الرسوم المتحركة للأطفال، وذلك في قاعة مؤقتة للعروض السينمائية بعد حظر دام 35 عاماً.

أشخاص داخل أول دار عرض سينمائي في جدة في 13 كانون الثاني/يناير 2018
أشخاص داخل أول دار عرض سينمائي في جدة في 13 كانون الثاني/يناير 2018

بدأت السعودية مطلع هذا الأسبوع عرض أفلام سينمائية طويلة من الرسوم المتحركة للأطفال، وذلك في قاعة مؤقتة للعروض السينمائية بعد أن رفعت حظراً على دور السينما استمر 35 عاماً.

ومن الممكن أن يبدأ افتتاح دور العرض في آذار/مارس المقبل.

وقال ممدوح سالم، صاحب العلامة التجارية "سينما 70" لــ "رويترز"، والذي نظم عرض الأفلام الذي يستمر أسبوعاً، "حتى الآن لا توجد بنية تحتية لدور السينما، ولذلك نحاول الاستفادة من المواقع "البديلة" لتقريب الشكل السينمائي"، مضيفاً "حاولنا استخدام هذه الأفلام لكي تكون نقطة بدء باعتبارها العرض السينمائي الأول بعد القرار الصادر في 11 كانون الأول/ديسمبر بالسماح بدور السينما".

وستفرض الحكومة السعودية رقابة على الأفلام لضمان التزام ما يعرض منها بــ "القيم الأخلاقية"، بعد حظرها دور السينما في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

وقالت ابتسام أبو طالب (30 عاماً) التي حضرت العرض "أريد أن أشاهد كل شيء لأنه شيء جديد بالنسبة للسعودية. أرجو أن يتاح كل شيء أفلام الحركة والأفلام الرومانسية وأفلام الأطفال والكوميديا. كل شيء بإذن الله".