أوكرانيا: "غازبروم" الروسية أوقفت ضخ الغاز إلى المجر عبر أراضينا

شركة "غازبروم" الروسية توقف ضخ الغاز إلى المجر عبر أوكرانيا، والمدير العام لشركة النقل الأوكرانية يتهم "غازبروم" باستخدام "الرافعة المالية لأغراض سياسية".

  • أوكرانيا:
     شركة "غازبروم" الروسية تعلّق ضخ الغاز إلى المجر

أعلنت شركة نقل الغاز الأوكرانية، اليوم الجمعة، عن تعليق شركة "غازبروم" الروسية "أوقفت ضخ الغاز إلى المجر عبر الأراضي الأوكرانية منذ الساعة 7 صباحاً".

وأوضحت الشركة في بيانها أنّها لم تتسلم أي طلبات ترانزيت أو عبور بالرغم من التعاقد على الحصص المقابلة لعام كامل من الغاز من 1 تشرين الأول/أكتوبر 2021 إلى 30 أيلول/سبتمبر 2022، بمبلغ 24.6 مليون متر مكعب يومياً.

وأضاف البيان: "مع الأخذ بعين الاعتبار حقيقة أن نقل الغاز الطبيعي إلى المجر يكون عبر طريق وحيد لا يوجد غيره".

وقال المدير العام لشركة النقل، سيرغي ماكوغون، إنّ "كييف لم تنتهك أبداً التزاماتها تجاه بودابست منذ عقود"، مؤكداً أنّ الطرق الأوكرانية مربحة اقتصادياً، لأنه يعد أقصر طريق للإمدادات إلى المجر.

واتهم ماكوغون شركة "غازبروم" باستخدام "الرافعة المالية لأغراض سياسية"، داعياً إلى "إنهاء تعزيز مركزية الهيمنة وسط الارتفاع المذهل في أسعار الغاز في أوروبا".

وتسبب ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية بأزمة كبيرة في بريطانيا، حيث هددت بتوقّف عمل العديد من مورّدي الكهرباء المحليين، وسط توقعات بإفلاس 4 شركات كهرباء بريطانية صغيرة على الأقل في غضون أسبوع.