إنتاج إيران النفطي يبلغ 3.8 مليون برميل يومياً

مدير شؤون التخطيط في شركة النفط الوطنية الإيرانية، كريم زبيدي، يقول إنّ طاقة إنتاج بلاده من النفط بلغت 3.8 مليون برميل يومياً، ويؤكد "السعي لإيصال الإنتاج في حقل بارس الجنوبي الى أقصى حد ممكن".

  • إنتاج إيران النفطي يبلغ 3.8 مليون برميل يومياً
    زبيدي: نسعى للوصول إلى إنتاج 14 مليون متر مكعب من الغاز في المرحلة 11 في حقل بارس الجنوبي

أعلن مدير شؤون التخطيط في شركة النفط الوطنية الإيرانية، كريم زبيدي، أنّ "طاقة إنتاج البلاد من النفط الخام بلغت 3.8 مليون برميل يومياً"، مشيراً إلى أنّ "زيادة الانتاج من الحقول النفطية المشتركة غرب كارون ستستمر في فترة الحكومة الثالثة عشرة".

وقال زبيدي في تصريح لوكالة "إرنا"، اليوم الخميس: "فيما يتعلّق بحقول غرب كارون  يجب أن تصل المرحلة الأولى من حقل آزادكان الجنوبي الى إنتاج 220 ألف برميل من النفط الخام يومياً حتى نهاية العام الجاري (العام الإيراني ينتهي في 20 آذار/مارس 2023).   

وأضاف: "نحن نسعى أيضاً للوصول إلى إنتاج 14 مليون متر مكعب من الغاز في المرحلة 11 في حقل بارس الجنوبي للغاز حتى نهاية العام الجاري"، مشيراً إلى أنّه "سيتم في إطار المرحلة 14 تدشين 3 أجزاء متبقية من المصفاة"، موضحاً أنّ "جدول الأعمال يتضمن أيضاً إنتاج الغاز من المراحل 22 و23 و24 من الحقل"، مؤكّداً "سعي شركة النّفط الوطنية الإيرانية لإيصال الإنتاج في حقل بارس الجنوبي الى أقصى حد ممكن".

وأضاف المسؤول النفطي أنّه "في حال رفع الحظر بعد الوصول إلى اتفاق في فيينا، ستتضمن الخطة زيادة إنتاج النفط والغاز عمّا كان عليه في العام 2018 ".  

وفي السياق نفسه، أعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خجستة مهر، أمس الخميس، تخطيط بلاده لإنتاج 5.7 مليون برميل من النفط يومياً في غضون الأعوام الثمانية المقبلة.