ارتفاع أسعار النفط يعزز أرباح "إكسون موبيل"

"إكسون موبيل" تعلن عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية خلال النصف الأول من العام 2021.

  • شهدت أسواق النفط انتعاشاً خلال النصف الأول من العام الحالي.
    شهدت أسواق النفط انتعاشاً خلال النصف الأول من العام الحالي.

أعلنت مجموعة "إكسون موبيل" الجمعة، عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مشيرة إلى ارتفاع الطلب على الطاقة وسط التعافي الاقتصادي من "كوفيد-19".

وأعلنت شركة النفط والغاز العملاقة عن أرباح بلغت 4,7 مليارات دولار في الربع الثاني، مقابل خسارة قدرها 1,1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي عندما أدّت القيود الوبائية إلى خفض الطلب على الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي دارين وودز إنّ "الزخم الإيجابي استمر خلال الربع الثاني في جميع أعمالنا حيث أدّى التعافي الاقتصادي العالمي إلى زيادة الطلب على منتجاتنا."

ويأتي كلام وودز في وقت تضاعفت فيه إيرادات عملاق الطاقة لتصل إلى 67,7 مليار دولار، بعد أن سجلت الشركة أرباحاً أعلى عبر أعمال التنقيب والإنتاج، مع ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير إلى مستوى يتجاوز تعويض انخفاض الإنتاج. 

وكانت أرباح المنتجات الكيميائية ارتفعت خلال هذه الفترة بفعل قوة الطلب والأسعار المرتفعة، ولكنّ الشركة لم تنفِ "التأثيرات المستمرة لزيادة العرض في السوق" معتبرة أنها تشكّل عبئاً على أعمالها.

وتكبدت الشركة خسائر كبيرة في نفس الفترة من العام الماضي خلال فترة الإغلاق العالمي التي صاحبت انتشار وباء كورونا، وقامت على إثر ذلك بتسريح مئات الموظفين.

وتعتبر "إكسون موبيل" ثاني أكبر شركة منتجة ومصدّرة للمواد النفطية والغاز والطاقة بعد "آرامكو" السعودية، وتتخذ من ولاية تكساس الأميركية مقرّاً لها.