خبير اقتصادي إسرائيلي: "إسرائيل" تخسر أكثر من ملياري دولار شهرياً بسبب الحرب

كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية يشير إلى أنّ الحرب الدائرة في "إسرائيل" أدّت إلى خسارة 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي لـ"إسرائيل".

  • اقتصادي إسرائيلي كبير:
    أضرار في المستوطنات الإسرائيلية ناتجة عن صواريخ المقاومة الفلسطينية والمطلقة من قطاع غزة (أرشيف)

قدّر كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، خسارة الناتج المحلي الإجمالي لـ"إسرائيل" خلال العام الجاري بسبب الحرب  الدائرة بـ 1.4% أي 9 مليارات شيكل (نحو 2.50 مليار دولار) شهرياً، وفق صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية المعنية بالشؤون الاقتصادية.

وقالت الصحيفة إنّ هذا الأمر يعني أنّ وتيرة النمو الاقتصادي ستبلغ هذه السنة 2% فقط، علماً بأنّ التوقعات السابقة أشارت إلى أنّها ستصل إلى 3.4%.

وأوضحت "ذا ماركر" أنّ هذه المعطيات ستطرح خلال الأسبوع الحالي على الحكومة لبلورة إطار واضح للميزانية التي تتضمّن خطّة مساعدات.

بدورها، لفتت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا إلى أنّ الحرب في "إسرائيل" مُدمّرة لقطاع غزة، ولها آثار خطيرة على اقتصاد الضفة الغربية فيما ستشهد "إسرائيل" تباطؤاً اقتصادياً.

وفي مقابلةٍ مع "رويترز" على هامش قمّة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، قالت جورجيفا إنّ هذه الحرب تُشكّل أيضاً صعوباتٍ للدول المجاورة في مصر ولبنان والأردن ولا سيما على صعيد السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.

يشار إلى أنّ صحيفة "فايننشال تايمز" الأميركية ذكرت أنّ "إسرائيل" اقترضت مليارات الدولارات للمساعدة في تمويل حربها على غزة، لكنها اضطرت إلى دفع تكاليف اقتراض مرتفعة بشكلٍ غير عادي لإنجاز الصفقات.

وأوردت الصحيفة أنّ "إسرائيل" اقترضت مليارات الدولارات في الأسابيع الأخيرة "من خلال صفقات تم التفاوض عليها بشكلٍ خاص للمساعدة في تمويل حربها ضد حماس".

وقبل أيام، ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ العبء المالي للحرب بدأ في التأثير سلباً على "إسرائيل"، ما أثار جدلاً سياسياً سيكون من الصعب على رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير ماليته، بتسلئيل سموتريتش، أن يخوضاه.

وأشارت الوكالة إلى أنّ الحرب تكلّف الاقتصاد الإسرائيلي نحو 260 مليون دولار يومياً، مشيرةً إلى أنّ "هذا أكثر مما توقّعته إسرائيل عندما اندلعت الحرب في 7 أكتوبر". 

هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقتٍ سابق، بأنّ وزارة المالية لدى الاحتلال أصدرت توصية بإغلاق فوري لـ6 وزارات، بسبب الحاجة إلى ترتيب أولويات اقتصادية اجتماعية جديدة في "إسرائيل".

كذلك، كشفت الوزارة نفسها أنّ "إسرائيل" راكمت ديوناً بنحو 30 مليار شيكل (7.8 مليارات دولار) منذ بدء الحرب ضد قطاع غزة. 

اقرأ أيضاً: نتيجة تضرر السوق.. المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرس تسريح عدد من جنود الاحتياط

كتائب القسام تعلن بدء عملية "طوفان الأقصى" بإطلاق آلاف الصواريخ على غلاف غزة، واقتحام قوات المقاومة لمستوطنات ومواقع الاحتلال، وذلك رداً على الاعتداءات في المسجد الأقصى، والاحتلال الإسرائيلي يشن عدواناً واسعاً على قطاع غزة.