الأمم المتحدة: نعمل على تذليل العقبات التي تؤثر على تصدير الحبوب الروسية

الأمم المتحدة تؤكد أنها تعمل على تسهيل تصدير الحبوب الروسية إلى الأسواق العاملية.

  • موسكو: كييف تحضر لاستفزاز في زابورجيه خلال زيارة غوتيريش أوكرانيا
    الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، أنّ الأمم المتحدة تعمل على تذليل العقبات التي تؤثر على تصدير الحبوب الروسية إلى الدول النامية.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في إسطنبول: "العقوبات (المفروضة على روسيا) تؤثر على بعض الشركات الخاصة في روسيا، ونعمل على تذليل هذه العقبات للتمكن من تصدير الحبوب الروسية إلى الدول النامية".

وأضاف غوتيريش أنّ اتفاقية تصدير الحبوب التي تم إبرامها بين تركيا والأمم المتحدة مع أوكرانيا وروسيا، تحظى بأهمية بالغة، من أجل حل أزمة الغذاء في العالم وخفض أسعار المواد الغذائية.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة، إلى ضمان وصول المنتوجات الغذائية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، مشيراً إلى أنّ "عدم وصول المنتوجات الروسية يساهم في عدم وجود غذاء كافٍ في العام المقبل".

يُذكَر أنّ غوتيريش عقد يوم الخميس الماضي لقاءً مع الرئيسين الأوكراني والتركي في لفوف غربي أوكرانياـ، وتابع جولته يوم أمس، الجمعة، وتفقّد سفينة ستنقل الحبوب، كجزء من "صفقة الغذاء" الموقَّعة في إسطنبول.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.