الاتحاد الأوروبي قدّم 100 مليار يورو لكبار الملوثين على شكل تصاريح

صحيفة "الغارديان" البريطانية تفيد بأنّه تم منح الصناعات الملوثة الكبرى ما يقرب من 100 مليار يورو على شكل تصاريح خالية من الكربون من قبل الاتحاد الأوروبي في السنوات التسع الماضية.

  • الاتحاد الأوروبي منح 100 مليار يورو لكبار الملوثين على شكل تصاريح
    الاتحاد الأوروبي منح 100 مليار يورو لكبار الملوثين على شكل تصاريح

أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية بأنّه تم منح الصناعات الملوثة الكبرى ما يقرب من 100 مليار يورو (86 مليار جنيه إسترليني) على شكل تصاريح خالية من الكربون من قبل الاتحاد الأوروبي في السنوات التسع الماضية، وفقاً لتحليل أجراه الصندوق العالمي للطبيعة.

وذكرت الصحيفة أنّ المنظمة البيئية قالت إنّ البدلات المجانية "تتعارض بشكلٍ مباشر مع مبدأ الملوث يدفع".

وتم منح تصاريح "التلوث المجاني" بقيمة 98.5 مليار يورو للقطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة بما في ذلك الصلب والأسمنت والكيماويات والطيران من 2013 إلى 21. 

هذا هو أكثر من 88.5 مليار يورو التي فرضها نظام تجارة الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي (ETS) على الملوثين، ومعظمهم من محطات توليد الطاقة بالفحم والغاز، لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الخاصة بهم.

علاوةً على ذلك، قال الصندوق العالمي للطبيعة، إنّ التصاريح لم تكن مصحوبة بظروف مناخية، مثل زيادة كفاءة الطاقة، كما تمكن بعض الملوثين من جني المليارات من الأرباح المفاجئة عن طريق بيع التصاريح التي لم يستخدموها.

اقرأ أيضاً: الحرب البيئية في مؤتمر المناخ

وقال اليكس ماسون، من الصندوق العالمي للطبيعة: "إذا كان دافعو الضرائب سيتنازلون عن عشرات المليارات من الإيرادات، فيجب على الصناعة أن تستخدم هذه الأموال للاستثمار في التقنيات لإزالة الكربون، وبالتأكيد لا تفعل شيئاً أو حتى تستفيد من المخصصات المجانية".

وارتفعت المبالغ التي جمعتها (ETS) بشكلٍ حاد حيث أدى التعافي بعد كوفيد إلى زيادة النشاط الاقتصادي ورفع أسعار الكربون (ETS) . في عام 2022، من المتوقع أن تجمع "خدمات الاختبارات التربوية" حوالي 33 مليار يورو.

وقال الصندوق العالمي للطبيعة إنه يجب استثمار 100% من هذا في العمل المناخي، بسبب إلحاح أزمة المناخ ولتبرير ضريبة الكربون على المواطنين. ووجد التقرير أن 25 مليار يورو من عائدات خدمات الاختبارات التربوية ذهبت مباشرةً إلى خزائن الحكومة في الفترة من 2013 إلى 21.

اخترنا لك