البنك الدولي يعتبر أن نقص لقاحات كورونا في أفريقيا "غير مقبول"

البنك الدولي يعتبر أن نسبة التطعيم الضئيلة في أفريقيا "مشكلة كبيرة ومن غير المقبول تطعيم 1% فقط من سكانها"، مضيفاً "يجب أن يتغير ذلك وعلينا فعل المزيد".

  • مركز للتطعيم ضد فيروس كورونا في كينيا - نيسان/2021 (رويترز)
    مركز للتطعيم ضد فيروس كورونا في كينيا - نيسان/2021 (رويترز)

قال ثاني أكبر مسؤولي البنك الدولي أكسل فان تروتسنبرغ، يوم أمس الأربعاء، إن ضعف الحصول على اللقاحات في أفريقيا "غير مقبول"، وذلك عشية اجتماع في أبيدجان لتحديد دعم المؤسسة المالي المستقبلي لدول القارة.

وصرح المدير المنتدب للعمليات بالبنك الدولي لوكالة فرانس برس أنها "مشكلة كبيرة ومن غير المقبول تطعيم 1% فقط من سكان أفريقيا"، مضيفاً "يجب أن يتغير ذلك وعلينا فعل المزيد".

وبحسب الأمم المتحدة، رغم أنه لُقح 70% من السكان في بعض الدول المتقدمة، فإن هذا الرقم يقل عن 1% في الدول الأكثر فقراً.

وكانت شركة جونسون آند جونسون قد أعلنت في آذار/مارس أنها ستوفر ما يصل إلى 400 مليون وحدة من لقاحها الأحادي الجرعة لأفريقيا، لكن من غير المتوقع تسليم أول دفعة قبل الربع الثالث من عام 2021.

وأضاف تروتسنبرغ "سنوفر التمويل ونعمل عليه ونأمل أن نحقق تقدماً في القريب العاجل"، مشيراً إلى أن "التطعيم خطوة ضرورية، وإنه مرض عالمي يتطلب حلاً عالمياً، يعني ذلك أننا يجب أن نناضل لمساعدة كل الدول".

ومن المقرر أن يجتمع البنك الدولي مع عدة زعماء أفارقة في أبيدجان اليوم الخميس لمناقشة المساعدات التي سيتم تخصيصها في السنوات الثلاث المقبلة.

يذكر أن هذه المساعدة تأتي من خلال المؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي التي تساعد البلدان الأكثر فقراً.