البنوك المركزية العالمية تسجل أعلى حيازة للذهب منذ عام 1974

مجلس الذهب العالمي يقول في تقريره الشهري إنّ البنوك المركزية حافظت على شهيتها للمعدن الأصفر، ورفعت حيازته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

  • البنوك المركزية العالمية ترفع حيازتها للذهب لأعلى مستوى منذ عام 1974
    البنوك المركزية العالمية ترفع حيازتها للذهب لأعلى مستوى منذ عام 1974

قال مجلس الذهب العالمي إنّ البنوك المركزية العالمية أضافت 31 طناً من الذهب إلى احتياطاتها الدولية، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1974.

وأوضح مجلس الذهب في تقريره الشهري، اليوم الأحد، أنّ البنوك المركزية حافظت على شهيتها، ورفعت حيازتها إلى 36 ألفاً و782 طناً في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتعدُّ احتياطيات الذهب الرسمية العالمية حالياً عند أعلى مستوى لها منذ تشرين الثاني/نوفمبر 1974.

وبحسب التقرير، اقتصرت مشتريات الذهب على عدد من البنوك المركزية في تشرين الأول/أكتوبر.

وكان البنك المركزي الإماراتي أكبر مشترٍ، إذ أضاف ما يزيد قليلاً على 9 أطنان إلى احتياطاته من الذهب، ليرتفع صافي مشترياته على مدار العام إلى 18 طناً.

ويرتفع إجمالي احتياطيات الذهب للمركزي الإماراتي إلى ما يقرب من 74 طناً تمثل 3% من إجمالي الاحتياطيات. واشترى البنك المركزي التركي، أكبر مشترٍ عالمي للذهب على مدار العام، 9 أطنان أخرى من الذهب في تشرين الأول/أكتوبر.

ويرتفع إجمالي مشتريات المركزي التركي الصافي على أساس سنوي إلى 103 أطنان، وهو أعلى مستوى للشراء منذ عام 2019 عندما اشترى 126 طناً، مع احتياطي عند 498 طناً.

واشترى البنك المركزي لجمهورية أوزبكستان 9 أطنان أخرى من الذهب خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر، وهو حجم الذهب نفسه للشهر الخامس على التوالي.

في حين أضاف البنك المركزي في كازاخستان 3 أطنان، فيما أضافت البنوك في الهند وقطر طناً واحداً لكل منهما.

وتحافظ الولايات المتحدة على صدارة القائمة بحيازة نحو 8133 طناً، ثم ألمانيا بـ3355 طناً، وثالثاً صندوق النقد 2814 طناً، ثم إيطاليا بـ2451 طناً، وفرنسا 2436 طناً.

ويرصد مجلس الذهب العالمي احتياطيات البنوك المركزية شهرياً منذ عام 2000، وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة عن هذه البنوك.

ومجلس الذهب العالمي منظمة تعمل على تطوير سوق صناعة الذهب، وتهدف إلى تحفيز  الطلب واستدامته على المعدن الأصفر عالمياً.