الصين تشيّد الجزء الرئيسي من ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم

شبكة تلفزيون الصين الدولية تقول إنّه يتمُّ الآن تركيب واختبار الوحدات الأخيرة لتوليد الطاقة لمحطة بايهيتان للطاقة الكهرومائية، التي من المقرر بدء تشغيلها على نطاقٍ كاملٍ في تموز/يوليو 2022.

  • بنيت المحطة على مجرى نهر جينشا أحد روافد نهر اليانغتسي
    بنيت المحطة على مجرى نهر جينشا أحد روافد نهر اليانغتسي

ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية أنَّ "بكين بصدد إنشاء الجزء الرئيسي من أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم".

وقالت الشبكة إنّه "يتمُّ الآن تركيب واختبار الوحدات الأخيرة لتوليد الطاقة لمحطة بايهيتان للطاقة الكهرومائية، الواقعة جنوبي غربي الصين"، مشيرةً إلى أنَّ "الجزء الرئيسي من أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم قيد الإنشاء، وذلك في الفترة التي تسبق بدء التشغيل المقرر على نطاقٍ كاملٍ في تموز/يوليو 2022".

وبُنيت المحطة على مجرى نهر جينشا، أحد روافد نهر اليانغتسي، في محافظة نينغنان بمقاطعة سيتشوان ومحافظة تشياوجيا بمقاطعة يوننان المجاورة.

ومشروع بايهيتان للطاقة الكهرومائية هو عبارة عن منشأة كهرومائية بقدرة 16 غيغا وات، وستكون ثاني أكبر محطة كهرباء في العالم بعد سد الممرات الثلاثة عند الانتهاء من بنائه.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل مشروع بايهيتان في العام الجاري، وسيكون أحد المشاريع الأولى التي تستخدم مولد توربيني هيدروليكي بقدرة 1000 ميغاوات.

ودخلت الدفعة الأولى من وحدات توليد بايهيتان حيز التشغيل في تموز/يوليو من العام 2021، ومن المتوقع أن يتم تشغيل جميع الوحدات بحلول تموز/يوليو 2022.

ومن المتوقع أن تولد منشأة بايهيتان الكهرومائية 60 مليار كيلو واط/ساعة من الكهرباء، بينما تعوض 52 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وأوضحت شبكة الصين الدولية أنّه "حالياً تمَّ رفع جميع الأجزاء الرئيسية لوحدات التوليد إلى الموضع الصحيح، بعد عامٍ تقريباً من تشغيل الدفعة الأولى من وحدات التوليد لمحطة الطاقة الكهرومائية".

وبدأت أعمال البناء في مشروع الطاقة الكهرومائية بايهيتان في آب/أغسطس من العام 2017، فيما تمَّ تركيب أول وحدة توربينية في كانون الثاني/يناير من العام 2019.