الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع روسيا في القطاعات العلمية والتكنولوجية

الحكومتان الصينية والروسية تعلنان استعدادهما لتعزيز التعاون بينهما في القطاعات التقليدية والناشئة بما فيها العلوم والتكنولوجيا.

  • روسيا مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الصين لدفع التعاون الثنائي قدماً
    روسيا مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الصين لدفع التعاون الثنائي قدماً

أعرب نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، هو تشون هوا، عن استعداد الصين لتعزيز التعاون ‏مع روسيا في القطاعات التقليدية والجديدة، بما فيها العلوم والتكنولوجيا.

وشارك نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنيشينكو والصيني هو في رئاسة الدورة الـ26 للجنة الاجتماعات الدورية بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية عبر "الفيديو كونفيرنس".

وقال تشيرنيشينكو إنّ "التعاون الروسي الصيني في شتى المجالات شهد زخماً تنموياً سليماً"، مؤكداً أنّ "روسيا مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الصين لدفع التعاون الثنائي قدماً، وتقديم إسهامات جديدة لتنمية العلاقات بين البلدين".

وقال المسؤول الصيني إنّ "اللجنة ولجانها الفرعية نفذت بفعالية التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين"، و"دفعت حجم التجارة الثنائية إلى مستوى قياسي، وحققت نتائج ملحوظة في التعاون في المشروعات الإستراتيجية الكبرى".

وأضاف أنّ "اللجنة واصلت تعميق التعاون في مجالات المالية والجمارك والعلوم والتكنولوجيا، من أجل الاستعداد الكامل للاجتماع الدوري الـ 27 الذي سيعقد بين رئيسي الحكومتين".

وتابع المسؤول الصيني أنّ بلاده "مستعدة لبذل جهود مشتركة مع روسيا لإفساح المجال كاملاً لدور آلية لجنة الاجتماع، وزيادة تعميق التعاون في المجالات التقليدية والناشئة على حد سواء"، و"تعزيز الزخم الجيد للتعاون التجاري والاستثماري، وتقديم مساهمات أكبر للشراكة الإستراتيجية الشاملة للتنسيق في العصر جديد".

يذكر أنّ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين قد يتجاوز 200 مليار دولار في 2023، وفق ما أكدّ نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي فلاديمير إيليتشيف، أمس الجمعة.

وفي وقتٍ سابق، أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنّ الصين ستدعم روسيا في تعزيز مكانتها كقوةٍ كبيرة على الساحة الدولية.

اقرأ أيضاً: حجم التجارة بين الصين وروسيا يزداد بنسبة 33% إلى نحو 154 مليار دولار