الهند تطلق عملة رقمية وتفرض ضرائب على دخل العملات المشفرة

سيتم فرض ضرائب بنسبة 30 في المائة على الدخل الآتي من نقل أي أصول رقمية افتراضية.

  • وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان في الوسط مع أعضاء آخرين في الوزارة
    وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان في الوسط مع أعضاء آخرين في الوزارة

ذكر موقع "بلومبرغ"  الأميركي أن الهند أعلنت عن خطط لبدء عملات رقمية وفرض ضرائب على الأصول المشفرة، حيث تواكب الدولة التحرك العالمي نحو الأدوات المالية الافتراضية.

وقالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان في خطاب الموازنة اليوم الثلاثاء إن الدخل الآتي من نقل أي أصول رقمية افتراضية سيتم فرض ضرائب عليه بنسبة 30 في المائة.

وأشار الموقع إلى أن هذه الخطوة جاءت مدفوعة بتبني الهند السريع للعملات الافتراضية، مما جعل الأمة أقرب خطوة إلى تنظيم مثل هذه الاستثمارات بعد تحذيرات عدة من البنك المركزي الهندي بشأن مخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وتقلب الأسعار.

وقالت سيترامان: "كانت هناك زيادة هائلة في المعاملات في الأصول الرقمية الافتراضية. لقد جعل حجم وتكرار هذه المعاملات ضرورياً توفير نظام ضريبي محدد".

كما أعلنت وزير المالية عن إطلاق عملة رقمية للبنك المركزي في السنة المالية التي تبدأ في نيسان / أبريل المقبل للدخول في إدارة عملة أرخص وأكثر كفاءة. ويعمل بنك الاحتياطي الهندي على استراتيجية تنفيذ مرحلية، والتي يمكن أن تقلل الاعتماد على النقد.

وتأتي خطوة الهند بعد أن بدأت الصين بالفعل تجارب إطلاق البنك المركزي لعملة رقمية في العديد من المدن، بينما يبحث الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك إنكلترا في إمكانيات ذلك لاقتصاداتهما.

ونما سوق العملات الرقمية في الهند بنسبة 641 في المائة خلال العام حتى حزيران / يونيو 2021، بحسب تقرير تشرين الأول / أكتوبر الصادر عن شركة تشاين أنالايزيس Chainalysis، وهي شركة أبحاث صناعية.

وتشمل النقاط الرئيسية الأخرى حول أصول التشفير من خطاب الموازنة لوزيرة المالية الهندية ما يلي:

-لا يمكن تعويض الخسائر الناتجة عن نقل الأصول الرقمية مقابل أي دخل آخر.

-سيتم فرض ضريبة على هدية الأصول الافتراضية في أيدي المستلمين.

نقله إلى العربية بتصرف: الميادين نت