بدء الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي بين إيران والسعودية

المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خجسته مهر، يشير إلى بدء الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي بين إيران والسعودية.

  • إيران والسعودية تبدءان الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي
    بدء الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي بين إيران والسعودية

أكّد المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خجسته مهر، بدء الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي بين إيران والسعودية.

وقال خجسته مهر للصحفيين، اليوم الثلاثاء، إنّه "تم استلام الخطط والموافقات اللازمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على الطاقة الإنتاجية لجميع الحقول المشتركة بين إيران والسعودية".

وأضاف :"في حقل فروزان النفطي المشترك بين إيران والسعودية، تعمل شركات بتروبارس والمنشآت البحرية على جبهتين، وقريباً سيتم الإعلان عن أنباء إيجابية بشأن زيادة إنتاج هذا الحقل.

كذلك تم توقيع عقد إنشاء حقل غاز فرزاد (ب)، ويجري حالياً إنشاؤه من جانب شركة بتروبارس".

وأوضح خجسته مهر: "هناك استعدادات كاملة لبدء الحفر في حقل آرش النفطي المشترك، وقد اعتمدنا موارد كبيرة لتنفيذ خطة تطوير هذا الحقل في مجلس إدارة شركة النفط الوطنية الإيرانية، وعندما تصبح الظروف جاهزة، سنبدأ الحفر في حقل آرش".

بالتوازي مع ذلك، أعلن خجسته مهر، أنّ إنتاج النفط الإيراني ارتفع من 2.2 مليون برميل يومياً، إلى أكثر من 3.1 مليون برميل، في الأشهر العشرين الأخيرة، وزاد بنحو مليون برميل يومياً، مقارنةً بفترات سابقة.

يشار إلى أنّ في 10 آذار/مارس الماضي، أعلنت كلّ من إيران والسعودية في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين.