تركيا: التضخم يسجّل مستوى قياسياً في البلاد

بيانات رسمية تظهر ارتفاع مؤشر التضخم في تركيا في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي في ظل هبوط سعر صرف العملة التركية أمام الدولار.

  • متجر صرف عملات في شارع سكاريا في أنقرة - تركيا 20 كانون الأول / ديسمبر 2021 (أ ف ب).
    متجر صرف عملات في شارع سكاريا في أنقرة - تركيا 20 كانون الأول / ديسمبر 2021 (أ ف ب).

بلغ التضخم في كانون الأول/ديسمبر 36,08 % بمعدل سنوي في تركيا، في نسبة قياسية منذ  2002 بسبب انهيار سعر صرف الليرة التركية، على ما أظهرت أرقام رسمية نشرت الاثنين.

وقالت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الإثنين، إن التضخم ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 13.58% ليصبح 36.08% على أساس سنوي. ويكون بذلك قد ارتفع السجل المؤشر مستوى قياسياً في سنوات.

ويأتي ارتفاع مؤشر التضخم في تركيا في ظل هبوط الليرة إلى مستويات قياسية الشهر الماضي مع قيام المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة.

واليوم، تراجعت العملة التركية بعد بيانات التضخم، وبلغت 13.6785 ليرة للدولار، وكانت العملة قد أغلقت التعاملات السابقة عند 13.3040 ليرة للدولار.

علماً أن البيانات الأولية لهيئة الرقابة والتنسيق البنكية في تركيا كشفت قبل أيام عن أن عملية تحويل الودائع من الدولار إلى الليرة لعبت دوراً في ارتفاع قيمة الليرة التركية.

وفي اليومين التاليين ارتفعت هذه النسبة إلى 163.7 مليار دولار ما يعني أن الثلاثة أيام التالية لتصريحات أردوغان لم تشهد أي تحويل للودائع من الدولار إلى الليرة.