توقعات بوصول الغاز المصري إلى لبنان أواخر شباط/ فبراير

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض يقول إنّه من المتوقع الانتهاء من إصلاحات في خط لنقل الغاز في نهاية شباط/فبراير، الأمر الذي سيتيح وصول الغاز المصري إلى البلاد.

  • توقعات بوصول الغاز المصري إلى لبنان أواخر شباط/ فبراير
     من المقرر أن تزوّد مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر بأراضي الأردن وسوريا.

أفاد بيان للرئاسة اللبنانية، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع الانتهاء من إصلاحات في خط لنقل الغاز في نهاية شباط/فبراير بما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

ونقل البيان عن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قوله إنه "مع حلول أواخر شباط/فبراير، من المفروض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار".

وتقع دير عمار على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الشمال من مدينة طرابلس في شمال لبنان.

ومن المقرر بموجب الاتفاق أن تزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر بأراضي الأردن وسوريا.

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قال، أمس الثلاثاء، إنّ اتفاقية استيراد الغاز من مصر ستضيف 450 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية، ما سيؤدي إلى رفع التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و12 ساعة يومياً، فيما تعاني البلاد أزمة حادة في توفير الكهرباء.

ويُذكر أنّ وزير البترول المصري، طارق الملا، قال في أواخر تشرين الأول/أوكتوبر الفائت إنّ "مصر ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام الحالي". 

وفي الـ 12 من أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، أنّ خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مشيراً إلى أنّ سوريا "ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها، بموجب الاتفاقيات الموقّعة بين الأطراف".