دول "السبع" تقرر منع روسيا من التمويل عبر المؤسسات الدولية

البيت الأبيض يشير إلى أن دول مجموعة "السبع" قررت منع روسيا من الوصول إلى التمويل من خلال المؤسسات الدولية،

  • دول
    دول "السبع" توافق على منع روسيا من التمويل الدولي

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن دول مجموعة "السبع" وافقت على منع روسيا من الوصول إلى التمويل من خلال المؤسسات الدولية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وجاء في بيان البيت الأبيض: "اتفق قادة دول مجموعة السبع على ضمان عدم منح روسيا الفرصة لتلقي التمويل من المؤسسات المالية الدولية الرائدة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي".

وكانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، قالت أمس، إن "الأزمة في أوكرانيا والعقوبات الهائلة على روسيا تسببت في انكماش التجارة العالمية  ورفعت بشدة أسعار الغذاء والطاقة وستجبر الصندوق على خفض توقعاته للنمو العالمي الشهر المقبل".

وأضافت أن "العقوبات التي لم يسبق لها مثيل المفروضة على روسيا تسببت في انكماش للاقتصاد الروسي"، مشيرةً إلى أن "صندوق النقد الدولي ليس لديه برنامج أو علاقات سياسية مع روسيا في هذه المرحلة وإن مكتبه في موسكو ليس نشطاً".

وسبق تلك التصريحات بيان لصندوق النقد الدولي، جاء فيه أن تداعيات الأزمة في أوكرانيا سيكون لها "تأثير خطير" على الاقتصاد العالمي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك