رئيسي: لجنة التعاون الاقتصادي مع تركيا ستسهل التعامل التجاري بين البلدين

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يتحدث عن العلاقات مع تركيا، ويأمل في أن يرتفع مستوى التعاون بين البلدين.

  • رئيسي: لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين إيران وتركيا ستسهل التعامل التجاري بين البلدين
     الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعرب الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، عن أمله في أن يرتفع مستوى التعاون بين البلدين، ويتحسّن بشكل أكبر في الفترة المقبلة.

وأكد رئيسي، خلال لقائه وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الذي يزور طهران حالياً، أن "تفعيل لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين طهران وأنقرة سيكون مؤثّراً في تسهيل التعامل التجاري بين البلدين"، بحسب ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

من جانبه، قال فيدان إنه من الممكن تحقيق هدف رفع مستوى التبادلات التجارية بين البلدين، "إلى أكثر من 30 مليار دولار، مؤكداً أن تركيا تريد تحقيق ذلك".

وكان فيدان، قد أكد في وقت سابق، أن "الرئيس الإيراني سيحلّ ضيفاً على تركيا خلال الأيام المقبلة"، مشيراً إلى أنه ناقش تفاصيل الزيارة مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

ويوم أمس، أعلن أمير عبد اللهيان، عن تحديد أهدافٍ مشتركة بين إيران وتركيا لرفع مستوى التبادل التجاري الثنائي، وصولاً إلى ما قيمته 30 مليار يورو.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا حالياً، نحو 13.5 مليار دولار، منها قرابة 7.5 مليارات دولار صادرات إيرانية، الجزء الأكبر منها هو الغاز، وفي الجهة المقابلة، 6 مليارات دولار واردات تركية إلى البلاد.

يُذكر أنّ أمير عبد اللهيان استقبل،  الأحد، في مقر الخارجية الإيرانية، نظيره التركي، والذي يقوم بأوّل زيارة له إلى طهران منذ تسلّمه منصبه، حيث اجتمع الوزيران في لقاءٍ خاص، استمر نحو ساعة ونصف الساعة، قبل عقد مباحثات موسّعة بين الوفدين بشأن التعاون الثنائي والتطورات الإقليمية والدولية. وتلا ذلك إجراء مؤتمر صحافي مشترك بين الوزيرين.

كما لفتت الخارجية التركية إلى أنّ زيارة فيدان إلى طهران، تأتي بعد يومين من الزيارة التي قام بها إلى موسكو، ولقائه نظيره الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وزيارة أخرى إلى العراق.

اقرأ أيضاً: إردوغان يدعو إلى التعاون مع طهران في الاقتصاد ومكافحة الإرهاب