روسيا تبحث إنشاء موانئ في دول أفريقية بينها مصر والجزائر

مدير إدارة التعاون الدولي في مجال التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة الروسية يكشف أن موسكو تسعى لتنفيذ عدة مشاريع في أفريقيا بينها إنشاء موانئ في دول أفريقية لدخول وتنظيم تدفق المنتجات الروسية.

  • روسيا تبحث إنشاء موانئ في مصر والجزائر ودول أفريقية أخرى
    روسيا تبحث إنشاء موانئ في مصر والجزائر ودول أفريقية أخرى

تدرس روسيا إنشاء موانئ لتنظيم تدفق البضائع مع الدول الأفريقية، وتبحث بشكل خاص إنشاء موانئ في الجزائر ومصر وتنزانيا والسنغال.

وقال مدير إدارة التعاون الدولي في مجال التجارة الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة الروسية، رومان تشيكوشوف، على هامش مشاركته في معرض صناعي بأوزبكستان: "توجد عدة مشاريع في أفريقيا ينبغي تنفيذها في المستقبل القريب، إحداها إنشاء موانئ في دول أفريقية لدخول وتنظيم تدفق المنتجات الروسية".

وأضاف: "تجري دراسة إنشاء عدة موانئ، ففي الجانب الشرقي (من أفريقيا) يتم بحث إنشاء ميناء في تنزانيا على سبيل المثال، وفي الجانب الغربي في السنغال، وفي الجزء الشمالي، يتم النظر في نقطتين رئيسيتين وهما الجزائر ومصر".

وفي العام الماضي، أعلنت مجموعة الشحن والنقل الروسية العملاقة "فيسكو"، إطلاق خط شحن حاويات مباشر بين روسيا ومصر، وتوقعت "فيسكو" أن تصبح مصر بحكم موقعها الاستراتيجي مركزاً للشحنات من وإلى روسيا.