صندوق النقد الدولي يعلن توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان

رئيس وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان تقول إنّ المساعدة المرسلة إلى لبنان ستندرج في إطار "دعم خطة السلطات الإصلاحية لإعادة النمو والاستقرار المالي".

  • صندوق النقد الدولي يعلن توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان
    صندوق النقد الدولي يعلن توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، توصله إلى اتفاق مبدئي مع السلطات اللبنانية على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات.

 وقال راميريز ريغو الذي ترأس وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان في بيان، إنّه في حال تمت الموافقة على الخطة من قبل إدارة الصندوق ومجلس إدارته، ستندرج المساعدة المرسلة إلى لبنان في إطار "دعم خطة السلطات الإصلاحية لإعادة النمو والاستقرار المالي".

هذا وترأس رئيس الجمهورية، ميشال عون، اجتماعاً حضره رئيس الحكومة ونائبه الوزير سعادة الشامي ووزيري المال والاقتصاد، ورئيس بعثة صندوق النقد الدولي، للإعلان عن الاتفاق مع الصندوق على البرنامج الاقتصادي.

وقال البيان الصادر عن الاجتماع إنّ لبنان "يعاني من تراكمات أدت الى أزمة اقتصادية ومالية معقّدة غير مسبوقة وعجز كبير في الميزان الخارجي وزيادة مضطردة في الدين العام، ممّا تسبّب بإضعاف النظام المالي وتقييد الودائع ووقوع الشعب اللبناني تحت وطأة أزمة غير مسبوقة".

ووفق البيان، "المطلوب سياسات وإصلاحات فعالة لإنعاش الاقتصاد واعادة بناء الثقة والدعم الواسع من جميع الأطراف واعتراف صريح بالخسائر الواقعة في النظام المالي والموافقة على طرق معالجتها".

وكان  رئيس الحكومة اللبناني نجيب مـيـقـاتـي كشف، يوم أمس الأربعاء، عن حصول تقدم في مقاربات الملفات الأساسية ضمن خطة التعافي مع صندوق النقد الدولي.