كردستان العراق: اتفاق مبدئي مع بغداد لاستئناف صادرات نفط

متحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق يؤكد توصل الحكومة الاتحادية العراقية والإقليم في شمال البلاد إلى اتفاق مبدئي لاستئناف صادرات النفط من الشمال هذا الأسبوع.

  •  الإقليم: سيظل هذا الاتفاق سارياً إلى أن يُصادق البرلمان العراقي على مشروع قانون النفط والغاز
    الإقليم: سيظل هذا الاتفاق سارياً إلى أن يُصادق البرلمان العراقي على مشروع قانون النفط والغاز

قال متحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق، إنّ الحكومة الاتحادية العراقية والإقليم في شمال البلاد، توصّلا إلى اتفاق مبدئي لاستئناف صادرات النفط من الشمال هذا الأسبوع.

وكتب لاوك غفوري مسؤول التواصل مع الإعلام الأجنبي في حكومة الإقليم، على "تويتر": بعد عدة اجتماعات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، تمّ التوصل إلى اتفاق مبدئي لاستئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان هذا الأسبوع".
              
وتابع: "سيظل هذا الاتفاق سارياً إلى أن يُصادق البرلمان العراقي على مشروع قانون النفط والغاز".

وقالت مصادر تجارية لوكالة "رويترز"، يوم الخميس، إنّ تعليق تصدير النفط من كردستان العراق أوقف سداد 6 مليارات دولار في صورة شحنات نفط مستحقة على الإقليم العراقي المتمتع بحكم شبه ذاتي لشركات طاقة من بينها فيتول وبتراكو.

وتمّ تعليق تصدير 450 ألف برميل نفط يومياً من كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي، على البحر المتوسط، يوم السبت الماضي، بعدما كسب العراق قضية تحكيم قال فيها إنّ تركيا انتهكت اتفاقاً حين سمحت لكردستان العراق بتصدير النفط من دون موافقة بغداد.

وفي سياق متصل، أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم السبت، افتتاح مصفاة كربلاء النفطية بطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ألف برميل يومياً.

اخترنا لك