لبنان: وزير الطاقة يبحث في القاهرة استيراد الغاز المصري عبر "الخط العربي"

في إطار السعي من أجل تنفيذ الاتفاق لمد لبنان بالغاز المصري عبر خط الغاز العربي، وزير الطاقة اللبناني يتوجه إلى القاهرة على رأس وفد مساء اليوم، لإجراء محادثات بهذا الشأن.

  • وزير الطاقة اللبناني وليد فياض يبحث في القاهرة إعادة تصدير الغاز المصري إلى لبنان
    وزير الطاقة اللبناني وليد فياض يبحث في القاهرة إعادة تصدير الغاز المصري إلى لبنان

يغادر وزير الطاقة اللبناني وليد فياض على رأس وفد بيروت، مساء اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى القاهرة لإجراء محادثات تتناول مشروع إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان.

وسيجري فياض محادثات مع نظيره المصري وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، تتناول "مشروع إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر خط الغاز العربي، وتوقيع الاتفاقية بالأحرف الأولى مع الجانب المصري".

كما سيعقد فياض سلسلة اجتماعات مع كبار المسؤولين المصريين.

وكان وزير الطاقة اللبناني أشار في وقت سابق إلى أنّ المرحلة الأولى من تنفيذ خطة الكهرباء "ستبدأ قريباً جداً"، كاشفاً عن تلقي آخر مسودة عن العقود في ما يخصّ الغاز المصري.

وأوضح فياض أنّ الحصول على التمويل من البنك الدولي، "مرتبط بالحصول على الإعفاءات الأميركية من تداعيات قانون قيصر".

وقبل أيام، تناولت صحيفة "الأخبار" اللبنانية معلومات متداولة عن السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا إشارتها إلى أنّ هناك أطرافاً، لا علاقة للولايات المتحدة بها، تعرقل إنجاز اتفاقية جرّ الغاز المصري الى لبنان واستجرار الكهرباء من الأردن.

وأبدت مصادر مطلعة "خشيتها من أن يكون هناك طرف عربي ــــ يُشار الى السعودية ــــ يقف خلف العرقلة".

وصدر في كانون الأول/ديسمبر 2021، بيان عن وزير الطاقة اللبناني قال فيه إنه "مع حلول أواخر شباط/فبراير 2022، من المفروض أن يكون قد تمّ الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار".

ويُذكر أنّ  وزير البترول المصري قال في أواخر تشرين الأول/أوكتوبر إنّ "مصر ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام 2021".