مصر: نعمل على إنشاء "خط التجارة العربي" للتصدير إلى العالم.. من يضم؟

مصر تعلن توقيع بروتوكول لإنشاء "خط التجارة العربي" الذي يُسهّل نقل البضائع من الأردن والعراق ودول الخليج إلى مختلف دول العالم.

  • يجري ربط إلكتروني بين جمرك
    يجري ربط إلكتروني بين جمرك "نويبع" في مصر وجمرك "العقبة" في الأردن لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين (رويترز)

أعلن وزير النقل المصري، كامل الوزير، توقيع بروتوكول بناءً على طلب الأردن والعراق، لإنشاء "خط التجارة العربي" لنقل البضائع من الأردن والعراق ودول الخليج إلى مختلف دول العالم. 

وأوضح الوزير أنّه سيجري نقل البضائع عبر السكك الحديدية إلى منطقة العقبة، ثم سيجري نقلها من العقبة إلى طابا ونويبع عبر شركة الجسر العربي المملوكة لمصر والأردن والعراق من خلال العبارات، وبعد ذلك سيجري التحرك بالصادرات الأردنية إلى أميركا وكل دول أوروبا.

وأكد أهمية الخط في تعزيز التجارة والموانئ على البحر المتوسط والربط بين البحرين، وخدمة الأشقاء في دول الخليج والأردن والعراق، ونقل كل صادرات الأردن والعراق من خلال الموانئ المصرية لكل دول أوروبا.

ومن المتوقع أن يُسهم هذا المشروع في استفادة مصر من اتفاقية "أغادير" التي وقعها الأردن والمغرب وتونس في أيار/مايو 2001، حيث تنص الاتفاقية على إنشاء منطقة تجارة حرة بين الدول الأربع، الأمر الذي من شأنه تعزيز التعاون المتكامل بين الدول الموقعة، ومن ثم زيادة الصادرات إلى أوروبا، وفقاً لما نقله مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وتعمل مصر على إعادة فكرة مد خط سكك حديدية جديد يربط بين العريش وطابا وشرق بورسعيد، وسوف يساعد ذلك في تسهيل عمليات نقل البضائع.