"نتفليكس" تخسر 200 ألف مشترك وتوقعات بخسارة أكبر

أسهم "نتفليكس" تنخفض بنسبة 26%، والشركة تتوقع خسارة عالمية للاشتراكات المدفوعة بمقدار مليوني مشترك في الربع الثاني من العام 2022.

  • نتفلكس تخسر مشتركين للمرة الاولى منذ بدء جائحة كورونا وفق بيانات الربع الاول من
    "نتفليكس" تخسر مشتركين للمرة الأولى منذ بدء جائحة كورونا

انخفضت قيمة أسهم منصة البث الرقمي "نتفليكس" بنسبة 26%، بعد أن أعلنت الشركة خسارة 200 ألف مشترك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وهوت قيمة أسهم "نتفليكس" في بورصة نيويورك الأميركية من 348 دولاراً عند الإغلاق إلى 257 دولاراً تقريباً. 

وأشارت الشركة إلى أنّها تتوقع استمرار الانخفاض وخسارة عالمية للاشتراكات المدفوعة بمقدار مليوني مشترك في الربع الثاني من العام 2022، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

وكان المسؤولون التنفيذيون في الشركة صرّحوا، في بداية العام الجاري، بأنّ "المنافسة مع منصات البث الأخرى كان لها تأثير سلبي في نموها".

وأكدت الشركة أنّ تعليق خدماتها في روسيا وإنهاء جميع العضويات الروسية المدفوعة أديا إلى خسارة 700 ألف مشترك.

وقدّرت الشركة أنّ 222 مليون أسرة تدفع الاشتراكات، فيما يتم مشاركة الخدمة مع أكثر من 100 مليون أسرة إضافية، من خلال تمرير كلمة السر.

وكانت "نتفليكس" توقعت أن تكسب 2,5 مليون مشترك إضافي، لكنها خسرت بدلاً من ذلك بعضاً منهم، ما أدى إلى انخفاض مجموع الاشتراكات إلى 221,64 مليوناً.

وكسبت المجموعة التي تتخذ في كاليفورنيا مقراً إيرادات بلغت 7,9 مليارات دولار في الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس، أي 10% أكثر من الفترة نفسها العام الماضي، ويعزى ذلك خصوصاً إلى زيادة عدد المشتركين على أساس سنوي (+6,7 %) وزيادة كلفة اشتراكاتها، لكنّ أرباحها الصافية بلغت 1,6 مليار مقارنة بـ1,7 مليار في الربع الأول من العام 2021.

وأوضحت المنصة في بيان أرباحها: "أعطت جائحة كوفيد صورة ضبابية من خلال تضخيم نمونا في العام 2020، ما دفعنا إلى الاعتقاد بأن معظم نمونا المتباطئ في العام 2021 كان بسبب تقدم كوفيد".

ورأى المحلل لدى "إي ماركيتير"، روس بينيس، أنّ خسارة "نتفليكس" مشتركين أمر مهم جداً بالنسبة إلى شركة كانت تكسب مشتركين بشكل ثابت على مدى عقد، مضيفاً: "مع انخفاض الاشتراكات وضعف آفاق النمو، سيتعين على المجموعة الاعتماد بشكل أكبر على الخدمات الثانوية، مثل ألعاب الفيديو أو المنتجات المشتقة، في محاولة لزيادة عائداتها".