وزير إيطالي: أوروبا تحولت إلى "اقتصاد الحرب"

وزير التحديث والتحول البيئي الإيطالي، روبرتو سينجولاني، يقول إنّ أوروبا انتقلت إلى "اقتصاد الحرب"، الأمر الذي سيؤدي إلى معاناة كبيرة لبعض الدول بسبب قرارات بلدان أخرى في مجال الطاقة.

  • وزير إيطالي: أوروبا تحولت إلى
     أكد سينجولاني أنّ بلاده ستواجه صعوبات شديدة في مخزون الغاز

قال وزير التحديث والتحول البيئي الإيطالي، روبرتو سينجولاني، إنّ أوروبا انتقلت إلى "اقتصاد الحرب"، ما سيؤدي إلى معاناة كبيرة لبعض الدول بسبب قرارات بلدان أخرى في مجال الطاقة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" عنه اليوم الأحد: "نحن في اقتصاد حرب، وفي اقتصاد الحرب هذا سيعاني بعض الدول أكثر بكثير بسبب قرارات دول أخرى في مجال الطاقة".

وبحسب الوزير، فإنّ المفوضية الأوروبية تناقش خطة التعافي الثانية لاستعادة اقتصادات الدول الأوروبية، على غرار النموذج الذي تمّ تبنيه بعد الوباء.

وفي وقتٍ سابق، أكد سينجولاني أنّ بلاده ستواجه صعوبات شديدة في مخزون الغاز إذا انقطعت إمدادات الغاز الروسي الآن، مشيراً إلى أنّ ذلك سيمثل مشكلة في موسم الشتاء.

يُشار إلى أنّ التخوّف الإيطالي سبقه تخوّف ألماني، حيث قال رئيس شركة الطاقة الألمانية الكبرى "إي أو إن"، ليونارد بيرنباوم: "من غير المحتمل نجاة ألمانيا في فصلي الشتاء المقبلين من دون إمدادها بواردات الغاز الروسي". 

وحذّر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول من أنّ العالم يواجه أول أزمة طاقة عالمية، لافتاً إلى أنّ العقوبات المفروضة على روسيا والرد عليها ستكون لها تبعات كبيرة على سوق الطاقة.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.