"أوبك": العراق وكازاخستان سيعوضان فائض إنتاجهما للنفط بإجمالي مليون برميل يومياً

منظمة "أوبك" تقول إنّ العراق وكازاخستان، ستعوضان بالكامل فائض إنتاجهما للنفط، الذي بلغ نحو مليون برميل يومياً، بحلول نهاية العام الحالي.

  • أسعار النفط ترتفع بعد إبقاء
    "أوبك": العراق وكازاخستان سيعوضان فائض إنتاجهما للنفط بإجمالي مليون برميل يومياً

أفادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أمس الجمعة، بأن "العراق وكازاخستان، سيعوضان بالكامل فائض إنتاجهما للنفط، الذي بلغ نحو مليون برميل يومياً، بحلول نهاية العام الحالي".

وذكرت "أوبك" أنها عقدت ورشة عمل "بنّاءة" مع كازاخستان والعراق، ومصادر ثانوية حول خطط تعويض فائض الإنتاج.

وقالت "أوبك" في بيان لها إنّ "عملية التبادل الناجحة هدفت إلى مشاركة خطط التعويض للعراق وكازاخستان، عن كميات الإنتاج الزائد المعلقة لأشهر كانون الثاني/يناير، وشباط/فبراير، وآذار/مارس 2024، والتي بلغ إجماليها نحو 602 ألف برميل يومياً للعراق، و389 ألف برميل يوميا لكازاخستان".

وأشارت "أوبك"، إلى أن "الخطط المشتركة بين البلدين، تظهر بالتفصيل أنه سيتم تعويض كامل الكميات الزائدة عن الحاجة بحلول نهاية هذا العام".

وكانت وزارة الطاقة في كازاخستان، قد أعلنت الشهر الماضي، أن البلاد ملتزمة باتفاق "أوبك+"، وستعوّض تدريجياً عن فائض الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2024، على مدار العام.

وأشارت إلى أنه "بعد قرار الاجتماع الـ53 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، أعدت كازاخستان خطة تعويضات مفصلة، والتي بموجبها ستقوم بالتعويض التدريجي عن فائض الإنتاج، في الربع الأول خلال عام 2024.