صندوق النقد الدولي يقرض الأردن 1.3 مليار دولار

صندوق النقد الدولي يتوّصل إلى إتفاق بشأن المشروع الجديد الذي يهدف إلى دعم الإقتصاد في الأردن بحسب الصندوق.

  • صندوق النقد الدولي يقرض الأردن 1.3 مليار دولار
    سيتم صرف 140 مليون دولار كدفعة أولى من مخصصات البرنامج الجديد

قال صندوق النقد الدولي، إنه توّصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الأردن حوّل برنامج جديد بقيمة 1.3 مليار دولار، مدته أربع سنوات يهدف لدعم النمو الاقتصادي وتحفيز خلق الوظائف مع تعزيز استقرار المالية العامة.

وأضاف الصندوق، في بيان أن البرنامج الذي تم ترتيبه وفق "تسهيل الصندوق الممتد"، يجب أن توافق عليه إدارة صندوق النقد وأن يقرّه المجلس التنفيذي للصندوق، وهو ما يُتوقع أن يحدث في آذار/مارس المقبل.

 وقال إن جدول أعمال الإصلاح الهيكلي في الأردن "مصمم لتحسين مناخ الاستثمار وخفض التكاليف على الشركات، وهو ما سييسر خلق الوظائف، بينما يحمي أيضاً الفقراء والفئات الأكثر ضعفا في الأردن".

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، نقلاً عن صندوق النقد، سيتم صرف 140 مليون دولار كدفعة أولى من مخصصات البرنامج الجديد في نهاية شهر آذار/مارس المقبل، كما سيقسم الصرف على مدار 4 سنوات من خلال 9 دفعات تتراوح بين 140 إلى 150 مليون دولار.

كما يهدف هذا المشروع بحسب صندوق النقد إلى الاستقرار الاقتصادي وزيادة نسبة النمو ومحاربة التهرب الضريبي. 

وفي سياق متصل، قال وزير المالية الأردني محمد العسعس إن هناك دراسة للقطاعات التي سيتم تخفيض أسعار الكهرباء فيه، مضيفاً "تطبيق البرنامج لم يكن نتيجة إملاءات خارجية تفرض على الأردن". 

كما كان العسعس، قد أشار في كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، يضمن تخفيض تكاليف الخدمات والدين العام البالغ 42 مليار دولار، والذي ارتفع بوتيرة سريعة في السنوات العشر الماضية نتيجة تأثر الاقتصاد بالصراعات في  المنطقة.