ترامب: تهاوي أسعار النفط سيعود بالنفع على الأميركيين

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يلقي باللوم على معركة حصص سوق النفط الدائرة بين السعودية وروسيا وعلى "أخبار كاذبة" بشأن كورونا.

  • ترامب: تهاوي أسعار النفط سيعود بالنفع على الأميركيين
    ترامب: تهاوي أسعار النفط أمر جيد بالنسبة للمستهلك

أرجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب التراجع المطرد لأسعار الأسهم الأميركية إلى معركة حصص سوق النفط بين السعودية وروسيا وإلى أخبار كاذبة، في إشارة إلى التغطية الإعلامية لفيروس كورونا. 

وقال ترامب في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر" إن تهاوي أسعار النفط سيعود بالنفع على الأميركيين، معتبراً أنه أمر جيد بالنسبة إلى المستهلك. 

وفي وقت سابق، انخفضت أسعار النفط أكثر من 30 في المئة بعد فشل منظمة البلدان المصدّرة للبترول أوبك في التوصل إلى اتّفاق مع حلفائها فيما يتعلّق بخفض الإنتاج. 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي بنسبة 28% إلى 32 دولاراً و28 سنتاً للبرميل، وهو أدنى مستوى يسجله منذ شباط/ فبراير عام 2016.

كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 31% إلى 28 دولاراً و35 سنتاً للبرميل. 

ومع هبوط أسعار النفط، تراجعت أسواق المال الأوروبية على نحو متفاوت، فيما هوت البورصات الخليجية بشدة في بداية تعاملات اليوم، مع الهلع الذي أصاب المستثمرين.  

وسجّل مؤشر سوق دبي، انخفاضاً بنحو 9% ومؤشر سوق أبو ظبي بنسبة 7.1%. 

وتراجعت بورصة الكويت ما اضطر السلطات المالية إلى وقف التعاملات فيها. كما انخفض مؤشر سوق عمان، وكذلك قطر، فيما تعرضت سوق المال السعودية لخسائر قاسية، حيث هبط المؤشر العام بنسبة 9.1%، بينما هبط سهم شركة أرامكو، بنسبة 10%.