عشرات مليارات الدولارات.. خسائر بورصة الإمارات منذ بداية 2020

سوق الأسهم الإماراتية تشهد خسائر فادحة منذ مطلع العام الجاري، وذلك مع تأثر التداولات بظهور عدة عوامل، أبرزها مخاوف انتشار فيروس كورونا.

  • عشرات مليارات الدولارات.. خسائر بورصة الإمارات منذ بداية 2020
    أسهم دبي تخسر أكثر من 21 مليار دولار من قيمتها السوقية

شهدت أسواق الأسهم الإماراتية خسائر فادحة تقدر قيمتها منذ مطلع عام 2020 بنحو 48.60 مليار دولار، مع تأثر التداولات بظهور عدة عوامل على رأسها مخاوف وباء فيروس كورونا، وتداعياته على شهية الاستثمارات بالأسهم ومعنويات المستثمرين.

وفي مقارنة بين القيمة السوقية لأسهم دبي وأبو ظبي ما بين جلسة أمس الخميس، ونهاية العام 2019، فإن القيمة السوقية لأسهم دبي تراجعت بمقدار  21.13 مليار دولار، في حين تراجعت أسهم أبو ظبي إلى 27.47 مليار دولار.

ويذكر أن بورصات دول الخليج عموماً، وليس فقط الإمارات، سجلت خسائر لدى افتتاح تعاملات أمس الخميس، بعد أن كانت قد شهدت يومين من الانتعاش، وذلك غداة التصعيد في الحرب النفطية، وتراجع أسعار الخام مع إعلان الإمارات استعدادها لزيادة الإمدادات وعزم السعودية رفع طاقتها الإنتاجية.
وتراجعت سوق المال السعودية "تداول" أكثر من 5% في آخر أيام التداول قبل عطلة نهاية الأسبوع، وخسر سهم أرامكو نحو 4% من قيمته، بينما سُجّلت خسائر كبرى في الإمارات مع هبوط مؤشر سوق دبي بأكثر من 7% وأبو ظبي بأكثر من 6%.

كذلك، هبطت بورصة قطر أكثر من 5%، كما تراجعت سوق عمان بنحو 3%، وسوق البحرين بأكثر من 3%، فيما بقيت بورصة الكويت مغلقة غداة إعلان السلطات تعطيل المؤسسات الرسمية لمدة أسبوعين، بسبب انتشار فيروس كورونا.