غوتيرش يحث حكومات العالم على التعاون لتجنب سقوط الاقتصاد في ركود

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يقول إن انتشار فيروس "كورونا" يقود نحو "خطر حقيقي ومتصاعد لحدوث ركود عالمي"، ويعتبر أن كل دولة ستكون عاجزة عن المواجهة منفردة.

  • غوتيرش يحث حكومات العالم على التعاون لتجنب سقوط الاقتصاد في ركود
    غوتيرش: انتشار "كورونا" أعاق حسن سير شبكات الإمداد وأدى إلى انخفاض الاستثمارات والاستهلاك

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حكومات العالم على التعاون "لتجنّب سقوط الاقتصاد في ركود على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد".

وفي مقالٍ له بصحيفة "بوبليكو" البرتغالية، قال غوتيريش، إنه إضافة إلى ما يثيره من أزمة صحية عامة، فإنّ "الفيروس يصيب أيضاً الاقتصاد العالمي". 

وتابع: "انتشار الفيروس أعاق حسن سير شبكات الإمداد، وأدّى إلى انخفاض الاستثمارات والاستهلاك، في شكل قاد نحو خطر حقيقي ومتصاعد لحدوث ركود عالمي".

غوتيرش أشار إلى أن "كل دولة ستكون عاجزة عن المواجهة منفردة"، داعياً الحكومات إلى "التعاون أكثر من أي وقت من أجل تعزيز الاقتصاد".

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أن ذلك يتحقق من خلال "زيادة الاسثمارات العامة، وتشجيع الأعمال التجارية وتأمين دعم الأفراد والمجتمعات المتأثرة جراء انتشار الوباء".

يذكر أن صندوق النقد الدولي دعا، الجمعة الماضي، إلى مزيد من التبرعات لمساعدة البلدان الأشدّ فقراً على التعامل مع انتشار فيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالميّة صنّفت، الأربعاء الماضي، فيروس كورونا بـ"الوباء العالمي".

وعبّرت المنظمة عن قلقها من زيادة عدد الحالات المصابة 13 ضعفاً خارج الصين، خلال الأسبوعين الأخيرين، مؤكدةً أنه "لا يزال بإمكان جميع البلدان تغيير مسار هذا الوباء".