المغرب ينشئ صندوقاً بقيمة مليار دولار لمواجهة فيروس كورونا

العاهل المغربي يعطي تعليمات بإنشاء صندوق بقيمة مليار دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا، ومساعدة اقتصاد بلاده.

  • المغرب ينشئ صندوقاً بقيمة مليار دولار لمواجهة فيروس كورونا
    العاهل المغربي: جزء من الاعتمادات المخصصة للصندوق ستخصص لدعم الاقتصاد الوطني

أعطى العاهل المغربي محمد السادس تعليمات بإنشاء صندوق بقيمة عشرة مليارات درهم، أي ما يعادل حوالى مليار دولار، لتحديث البنية التحتية الصحية ودعم القطاعات الاقتصادية الضعيفة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي إن "الصندوق سيساعد في الحصول على المعدات الطبية الضرورية، وتوفير النفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء فيما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أو المعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال".

وأضاف البيان أن "جزءاً من الاعتمادات المخصصة للصندوق ستخصص لدعم الاقتصاد الوطني من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها
الحكومة، لاسيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثراً بفعل انتشار فيروس كورونا، كالسياحة، إضافة إلى المساعدة في الحفاظ على الوظائف والتخفيف من الآثار الاجتماعية للوباء". 

وعلق المغرب، الذي أكد وجود 28 حالة إصابة بفيروس كورونا، جميع الرحلات الجوية وأغلق المدارس وألغى جميع المناسبات والتجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصاً.

ووجه الفيروس، الذي ينتشر على مستوى العالم، ضربة لقطاع السياحة في المغرب، وهو مصدر رئيسي للعملة الصعبة ويساهم بنحو 10% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

وكان المغرب المغرب 13 مليون سائح عام 2019 بزيادة بلغت نسبتها 5.2% عن العام الأسبق.