صندوق الاستثمار الروسي يؤكد ضرورة عودة العلاقات بين روسيا وأميركا

رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي يقول إن روسيا والولايات المتحدة بحاجة لاستعادة العلاقات الآن أكثر من أي وقت مضى في ظل مخاطر فيروس كورونا على الصحة والاقتصاد العالمي.

  • وكالة الطاقة الدولية أعلنت أن الطلب العالمي على النفط قد يهبط بما يصل إلى 20% (أ ف ب).

قال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديمترييف إنه يعتقد أن إبرام اتفاق جديد لأوبك+ لتحقيق التوازن في سوق النفط ممكن إذا انضمت دول أخرى له، وإنه يتعين على تلك الدول التعاون لتخفيف التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

وقال ديمترييف إن "هناك حاجة لتحركات مشتركة من جانب الدول لإصلاح الاقتصاد (العالمي). هذه (التحركات المشتركة) ممكنة أيضاً في إطار اتفاق أوبك+ (مجموعة تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وأعضاء من خارج المنظمة)".

وأضاف "نحن على اتصال مع السعودية وعدد من الدول الأخرى. بناء على تلك الاتصالات نرى أنه إذا زاد عدد الأعضاء في أوبك+ وانضمت دول أخرى فإن من الممكن التوصل لاتفاق مشترك لتحقيق التوازن في أسواق النفط".

ولفت إلى أن روسيا والولايات المتحدة بحاجة لاستعادة العلاقات الآن أكثر من أي وقت مضى في ظل مخاطر فيروس كورونا على الصحة والاقتصاد العالمي. 

وامتنع ديمترييف عن قول من ينبغي أن يكونوا أعضاء الاتفاق الجديد أو من المحتمل أن يكونوا كذلك.

المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية قال إن الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية، ستقدم توقعات وإطاراً زمنياً أكثر وضوحاً في غضون أسبوعين.

وشهدت أسعار النفط العالمية انخفاضاًً إثر تضاؤل سريع للطلب بسبب قيود السفر وعمليات العزل لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة إلى تراجع في سوق الأسهم الأوروبية. ومن المتوقع أن ينكمش الطلب العالمي على النفط بأكثر من 14 مليون برميل يومياً في الربع الثاني.