وزير الطاقة الروسي يجري محادثات "إيجابية" مع نظيره الأميركي بشأن النفط

وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك يقول إنه أجرى اتصالاً بنّاء مع نظيره الأميركي بشأن إنتاج النفط، وعلق أن روسيا تتوقع من أميركا إضفاء الطابع الرسمي على قرارات الحد من إنتاج النفط.

  • وزير الطاقة الروسي يجري محادثات "إيجابية" مع نظيره الأميركي بشأن النفط
    وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك (صورة أرشيفية)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا تتوقع من أميركا إضفاء الطابع الرسمي على قرارات الحد من إنتاج النفط، مضيفاً أن رفع الحجر الصحي سيؤثر أولاً على أسعار النفط، حيث سنرى أسعاراً مستقرة عند انتعاش الطلب.

وأكد نوفاك أنه أجرى بالفعل عدة محادثات هاتفية "إيجابية وبناءة" مع نظيره الأميركي دان برويت، أكدا فيها أهمية التعاون وتنسيق الإجراءات. 

 وقال وزير الطاقة الروسي: "من المفهوم أن لديهم في أميركا تشريعاً لا يسمح بالمشاركة الفيدرالية في اتفاقيات مثل (أوبك +)، ولكن من الواضح أيضاً أنه على مستوى الولايات -تكساس كمثال- يوجد هيئات تنظيمية قادرة على اتخاذ القرارات وإضفاء الطابع الرسمي عليها للحد من إنتاج شركاتهم ".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، عبّروا في اتصال هاتفي عن دعمهم لاتفاق خفض إنتاج النفط الذي توصلت إليه "أوبك +"، وفقاً للرئاسة الروسية.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إنهم "اتفقوا على مواصلة الاتصالات بين قادة الاتحاد الروسي والولايات المتحدة والسعودية"، مشيرةً إلى أن بوتين وترامب أجريا اتصالاً منفصلاً، تبادلا خلاله "وجهات النظر حول الوضع في أسواق النفط وقضايا موضوعية لضمان الأمن الاستراتيجي".