"إغلاق الاقتصاد صدمة تاريخية"..البيت الأبيض: البطالة قد تصل إلى 16%

مستشار البيت الأبيض يتحدث عن أن البطالة في الولايات الأميركية قد تصل إلى معدل 16 بالمئة، وتقترب من المعدلات التي شهدتها في الثلاثينيات، وأن الشهرين المقبلين سيبدوان مرعبين.

  • "إغلاق الاقتصاد صدمة تاريخية"..البيت الأبيض: البطالة قد تصل إلى 16%
    البيت الأبيض: سنمر بشهرين مرعبين في القطاع الاقتصادي والقادم أسوأ

حذّر المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفن هاسيت من أن إغلاق الاقتصاد الأميركي بسبب تفشي فيروس كورونا هو "أمر خطير ويمثل صدمة ذات أبعاد تاريخية".

وأعلن هاسيت أن معدل البطالة على المستوى الوطني قد يصل إلى 16 في المئة، "وهو معدل يقترب من المعدلات التي شهدتها أميركا خلال الكساد الكبير في الثلاثينيات"، بحسب المستشار الاقتصادي.

وأضاف أن "الشهرين المقبلين سيبدوان مرعبين وسيشهدان أعداداً أسوأ من أي شيء قبل".

الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كان أعرب عن عدم قلقه من نموّ ديون البلاد، بسبب تخصيص تريليونات الدولارات لمكافحة "الهجوم الشرس" لفيروس كورونا.

وأكد ترامب في مؤتمر صحفي سابق بالبيت الأبيض ضرورة إنفاق بعض المال على إعادة فتح الاقتصاد، مضيفاً أنه "الآن سنعيد فتح الاقتصاد، سنكون بنفس القوة أو حتى أقوى، لكننا بحاجة إلى إنفاق بعض المال لفتحه مرة أخرى. لقد أنقذنا شركاتنا الجوية، لقد أنقذنا الكثير من الشركات".

ترامب علق في وقت سابق على بعض التظاهرات التي شهدتها بلاده مؤخراً، والتي تطالب بعودة الحياة إلى طبيعتها رغم تفشي كورونا، قائلاً: "من حق الناس التظاهر للمطالبة بإعادة فتح الاقتصاد،لكننا سنمضي في إجراءات الفتح تدريجياً، وسنبحث ذلك مع حكام الولايات".