جزائريون يستغلون فترة الحجر الصحي لتشييد منازل ومحلات بطريقة غير نظامية

السلطات الجزائرية تعلن عن ضبطها مخالفات في البناء لأشخاص استغلوا فترة الحجر الصحي للقيام ببناء منازل غير شرعية، وتنشر تقريراً مفصلاً حول إحصائيات التجاوزات المتعلقة بحماية البيئة.

  • جزائريون يستغلون فترة الحجر الصحي لتشييد منازل ومحلات بطريقة غير نظامية
    تم تشييد أكثر من 80 منزلاً بطريقة غير شرعية في العاصمة الجزائر خلال الشهر الماضي

استغل عشرات الأشخاص بمحافظة الجزائر العاصمة، فترة الحجر الصحي، وضعف رقابة المصالح الإدارية، للقيام بتشييد منازل وأبنية بطرق غير شرعية.

وأحصت شرطة العمران خلال شهر نيسان/أبريل الماضي وحده، تشييد أكثر من 80 منزلاً بطريقة غير شرعية، وهو رقم قياسي جداً، عادة ما يسجل على مدار سنة كاملة أو أكثر.

وقالت مصالح أمن ولاية الجزائر، إن فرق شرطة العمران وحماية البيئة، سجلت 84 تدخلاً متعلقاً بإنجازات بناء بدون رخصة، و16 تدخلاً خاصاً بالتجارة غير الشرعية خلال الشهر الماضي.

وأوضحت في بيان، أنه فيما يتعلق بحماية البيئة، في شقها المتعلق بتسيير النفايات ومراقبتها وإزالتها، فقد تمّ إحصاء 376 تدخلاً تمحور حول رمي وإهمال النفايات، أو رفض استعمال نظام النفايات الموضوع من طرف الهيئات المعنية.

كما أحصت الشرطة 299 تدخلاً حول إيداع أو رمي أو إهمال النفايات الهامدة الناتجة عن استغلال المحاجر والمناجم وأشغال الهدم والبناء والترميم.

وبحسب البيان، فأنه تم تسجيل 27 تدخلاً متعلقاً بإعاقة الطريق العام بوضع أو ترك مواد من شأنها أن تمنع حرية المرور أو تجعله اغير آمنة، بالإضافة إلى 13 تدخلاً متعلقاً بإلقاء أو وضع في الطريق العمومي فضلات،أو مياه قذرة أو أي مواد أخرى يؤدي سقوطها إلى إحداث ضرر أو تتصاعد منها روائح كريهة ضارة الصحة.

وتمت إزالة 9 مواقع ومفرغات غير شرعية بالتنسيق مع السلطات المحلية.  

وتم تسجيل 6 حالات رمي حيوانات ميتة وفضلات ذات مصدر حيواني، مع تسجيل حالة واحدة لبيع وشراء وتسويق لحوم مذبوحة خارج المذابح.