منوتشين: الاقتصاد الأميركي يواجه خطر التعرّض لضرر دائم جراء الإغلاق

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين يؤكد أنّ إعادة فتح الاقتصاد في البلاد "يجب أن تتمّ بشكل متوازن وآمن"، محذراً من التعرض لضرر دائم مع استمرار الإغلاق.

  • وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في مبنى الكونغرس اليوم الثلاثاء (أ.ف.ب)

أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين اليوم الثلاثاء، أنّ اقتصاد بلاده يواجه خطر التعرّض لـ"ضرر دائم كلما طال أمد تدابير الإغلاق لاحتواء وباء كوفيد-19". 

وقال منوتشين خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ، إن إعادة فتح الاقتصاد "يجب أن تتمّ بشكل متوازن وآمن"، في وقت يدعو الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإعادة تحريك عجلة الاقتصاد رغم تحذيرات الخبراء.

منوتشين توقع أن يبقى معدل البطالة مرتفعاً في الفصل الثاني من العام، مبرزاً أنّه "لهذا السبب من المهم البدء بإعادة الموظفين إلى أعمالهم بأمان".

وشدد منوتشين على أنّ إدارة ترامب "تصغي إلى الخبراء في مجال الصحة"، معبراً عن تفائله بشأن "التقدم المحرز لتطوير لقاحات وعلاجات والتجارب التي تجري لمكافحة كورونا. 

وزير الخزانة الأميركي أوضح أنّ الولايات الأميركية الخمسين "باتت موحدة، وبالعمل بشكل وثيق مع الحكام سنبدأ تحريك عجلة الاقتصاد بطريقة تقلل من المخاطر على الموظفين والزبائن".

كما توقع منوتشين تحسناً للظروف الاقتصادية خلال الفصلين الثالث والرابع من 2020 والعام المقبل. 

يذكر أنّ ولاية تكساس استئنفت منذ 1 أيار/مايو الجاري النشاط، بدفع من حاكمها |الجمهوري| غريغ آبوت، الذي يضع الاقتصاد في المرتبة الأولى، ما يثير سخط رؤساء بلديات المدن الرئيسية من |الديمقراطيين|. 

الولايات المتحدة الأميركية سجّلت حتى الآن 1.54 مليون إصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، فيما تخطت الوفيات الـ90 ألف وفاة، في أعلى حصيلة عالمياً.