أذربيجان: أوفينا بالتزاماتنا بخفض الإنتاج بموجب اتفاق "أوبك+"

أذربيجان تلتزم باتفاق أوبك+ بشأن خفض انتاج النفط، وتقول إن الإنتاج اليومي للنفط ومكثفات الغاز في أذربيجان في شهر أيار/ مايو بلغ 650 ألف برميل يومياً، بما في ذلك 557.200 ألف برميل يومياً من الخام و92.800 ألف برميل يومياً من مكثفات الغاز.

  • أذربيجان: أوفينا بالتزاماتنا بخفض الإنتاج بموجب اتفاق "أوبك+"
    الإنتاج اليومي للنفط ومكثفات الغاز في أذربيجان في شهر أيار/ مايو بلغ 650 ألف برميل يومياً

قالت وزارة الطاقة الأذربيجانية إن بلادها أوفت بالتزاماتها بموجب اتفاق أوبك+ بشأن خفض الإمدادات، مع امتثال البلاد لحصة إنتاجها بنسبة تجاوزت 98% في أيار/ مايو. 

واتفقت أوبك وروسيا وحلفاء، فيما يُعرف بمجموعة "أوبك+"، في البداية على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 10% من الإمدادات العالمية في شهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو. 

ووافقت المجموعة يوم السبت على تمديد تلك التخفيضات حتى نهاية تموز/ يوليو.

وقالت الوزارة إن الإنتاج اليومي للنفط ومكثفات الغاز في أذربيجان في شهر أيار/ مايو بلغ 650 ألف برميل يومياً، بما في ذلك 557.200 ألف برميل يومياً من الخام و92.800 ألف برميل يومياً من مكثفات الغاز.

وبموجب اتفاق "أوبك+"، يتعين على أذربيجان خفض الإنتاج اليومي في أيار/ مايو وحزيران/يونيو، والآن في تموز/ يوليو، إلى 554 ألف برميل من مستواه في تشرين الأول/ أكتوبر 2018 البالغ 718 ألف برميل.

ومن المقرر أن ترتفع الحصة بعد ذلك إلى 587 ألف برميل يومياً حتى كانون الأول/ ديسمبر و620 ألف برميل يومياً من كانون الثاني/ يناير 2021 إلى نيسان/ أبريل 2022.

وانخفض النفط بأكثر من 3% أمس الاثنين، على الرغم من اتفاق "أوبك+" لتمديد الاتفاق لمدة شهر، لأن السعودية واثنين من المنتجين الخليجيين الآخرين قالوا إنهم لن يواصلوا تخفيضاتهم الإضافية الطوعية التي يتم تنفيذها بالإضافة إلى التزامات الحصص.