الذهب يسجّل أعلى مستوى له في 8 سنوات

الذهب يلامس اليوم أعلى مستوياته منذ تشرين الأول/أكتوبر  2012، بسبب المخاوف من موجة ثانية لفيروس كورونا في العالم، والعقود الأميركيّة الآجلة للذهب ترتفع 0.2% إلى 1785.80 دولار.

  • صورة من مخزن الذهب في البنك المركزي الألماني ي عام 2015، حيث تملك ألمانيا ثاني أكبر احتياطي ذهب في العالم بعد الولايات المتحدة
    صورة من مخزن الذهب في البنك المركزي الألماني عام 2015، حيث تملك ألمانيا ثاني أكبر احتياطي ذهب في العالم بعد الولايات المتحدة

صعد الذهب لأعلى مستوياته في 8 سنوات تقريباً اليوم الأربعاء، إذ تلقى الطلب على المعدن النفيس الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، الدعم من المخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، والآمال بمزيد من التحفيز لمكافحة الضرر الاقتصادي.

الذهب ارتفع في المعاملات الفوريّة 0.1% إلى 1767.93 دولار للأونصة، بعد أن لامس 1773 دولاراً، وهو أعلى مستوياته منذ تشرين الأول/أكتوبر  2012 في التعاملات المبكرة في آسيا.

كما صعدت العقود الأميركيّة الآجلة للذهب 0.2% إلى 1785.80 دولار.

وأكد دانييل هاينز المحلل لدى "إيه.إن.زد"، أنّ المخاوف بشأن حالات الموجة الثانية من "كوفيد-19"، خصوصاً في الولايات المتحدة، وأيضاً في أميركا اللاتينية "تقود القلق بشأن استمرار ضعف التعافي الاقتصادي وذلك بالتأكيد يدعم أصول الملاذ الآمن مثل الذهب".

وأوضح هاينز أنّ "الدعم مستمر من ترجيح بأن تقدم البنوك المركزيّة للسوق برامج لشراء سندات، وتيسيراً نقدياً سيُبقي بجلاء أسعار الفائدة منخفضة في المستقبل المنظور".

يذكر أنّ البنوك المركزيّة في أنحاء العالم تبنت إجراءات تحفيز قويّة، وتُبقي أسعار الفائدة منخفضة، مما ساعد أسعار الذهب على الارتفاع بأكثر من 16% منذ بداية العام 2020.

ويُعتبر المعدن الأصفر على نطاق واسع، أداة تحوط في مواجهة التضخم وانخفاض العملات.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت البلاديوم اليوم الأربعاء بنسبة 0.1% إلى 1921.46 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.3% إلى 826.54 دولار، كما انخفضت الفضة 0.3% إلى 17.89 دولار.

وقفز الذهب لأعلى مستوى في أكثر من شهر الاثنين الماضي، مع بحث المستثمرين عن ملاذ آمن بعد تصاعد المخاوف من تأخر التعافي الاقتصادي العالمي، عقب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

يذكر أنّ العالم سجّل حتى الآن 9.24 مليون إصابة و477 ألف حالة وفاة بكورونا في العالم.