تركيا تبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود

تركيا تبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود للمرة الأولى. فيما تواصل سفينة حفر تركية أخرى عمليات تنقيب حول جزيرة قبرص. ومن المتوقع أن تبدأ سفينة حفر ثالثة اشترتها تركيا العمل هذا العام أيضاً.

  • السفينة التركية
    السفينة التركية "فاتح" بدأت التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة تونا-1 (أ ف ب)

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، اليوم الإثنين، إن السفينة "فاتح" التركية بدأت التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود للمرة الأولى.

وأضاف دونميز في تغريدة على "تويتر" أن "السفينة بدأت التنقيب في المنطقة تونا-1".

ووفقاً لبيانات رفينيتيف أيكون، رُصدت السفينة "فاتح" على بعد حوالى 100 ميل بحري شمالي منطقة زونجولداك التركية المطلة على البحر الأسود. وكتب دونميز "إذا كان هناك أي شيء، فسوف نجده بالتأكيد".

وفي وقت سابق، نقبت السفينة "فاتح" في شرق البحر المتوسط. وتواصل سفينة الحفر التركية الأخرى "ياووز" عمليات تنقيب حول جزيرة قبرص. ومن المتوقع أن تبدأ سفينة حفر ثالثة اشترتها تركيا العمل هذا العام أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن أنقرة على خلاف مع دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة قبرص واليونان، بخصوص ملكية الموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط. واكتشفت حكومة قبرص المعترف بها دولياً الغاز البحري في 2011.

وتقول السلطات التركية، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع حكومة قبرص، "إن بعض المناطق التي تُجري فيها نيقوسيا عملياتها هي إما ضمن الجرف القاري التركي أو في مناطق لدولة القبارصة الأتراك الانفصالية حقوق في أي اكتشافات بها".