أسعار النفط ترتفع مع الآمال بالتوصل للقاح ضد كورونا

بعد الأنباء الإيجابية عن التوصل للقاح لفيروس كورونا، أسعار النفط ترتفع اليوم بعد تراجعها في الأسابيع الثلاثة الماضية. فيما يحذّر محللون من الطبيعة الهشّة لسوق النفط ما يثير مخاوف بأن الطلب القوي من الصين قد يجف في الأشهر المقبلة.

  • ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا أي حوالى 0.5 بالمئة إلى 43.49 دولار للبرميل
    ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا أي حوالى 0.5 بالمئة إلى 43.49 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بفضل أنباء إيجابية عن تجارب على لقاح لفيروس كورونا المستجد، لكنها ظلت داخل نطاق تداول ضيّق سجلته في الأسابيع الثلاثة الفائتة، وسط مخاوف من أن تؤدي إجراءات عزل عام جديدة لخروج تعافي الطلب عن مساره.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا أي حوالى 0.5 بالمئة إلى 43.49 دولار للبرميل، بينما كسب خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتاً إلى 40.62 دولار.

وتحركت أسعار إغلاق الخامين في نطاق دولارين منذ بداية الشهر الجاري.

وتلقت الأسعار الدعم من تطورات مشجعة بشأن لقاح مع مسارعة منتجي العقاقير والمؤسسات الطبية لإيجاد سبيل لمواجهة أسوأ أزمة صحية تواجه العالم في قرن.

وحذّر محللون من الطبيعة الهشة لسوق النفط ما يثير مخاوف بأن الطلب القوي من الصين قد يجف في الأشهر المقبلة.

أسعار النفط كانت سجّلت قبل يومين تراجعاً بعد اتفاق منظمة "أوبك" وحلفائها على تخفيض الإنتاج الشهر المقبل، وارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في عدد من البلدان المستهلكة للنفط بشدة.

ويبطئ ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا تعافي استهلاك الوقود، بعد تخفيف إجراءات العزل العام في الولايات المتحدة ودول أخرى، ما يثير مخاوف من أن تعافي الاستهلاك من أثر الجائحة قد يستغرق سنوات.