أسعار النفط تسجل ارتفاعاً غير مسبوق منذ أشهر

أسعار النفط تسجل أعلى مستوى لها منذ آذار/مارس الماضي مع هبوط مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

  • مصفاة نفط أميركية
    مصفاة نفط أميركية

سجلت أسعار النفط، اليوم الخميس، ارتفاعاً حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ آذار/مارس الماضي، وذلك بعد هبوط في مخزونات الخام الأميركية وتراجع الدولار، فضلاً عن تزايد الإصابات بفيروس كورونا الأمر الذي خلق قلق لدى المستثمرين فيما يخص الطلب. 

وارتفعت عقود خام "برنت" القياسي العالمي بما يقارب الـ1.67% أي 74 سنتاً لأقرب استحقاق جلسة تداول، لتبلغ قيمة البرميل 45.17 دولار.

وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس 49 سنتاً، أو 1.18%، لتسجل عند التسوية 42.19 دولار للبرميل، لتبلغ مكاسب عقود الخامين أكثر من 4% في وقت سابق من الجلسة.

كما هبطت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بـ7.4 مليون برميل الأسبوع الماضي بسحب إدارة معلومات الطاقة، حيث كان من المتوقع انخفاض قدره 3 ملايين برميل.

وبات النفط المسعر بالعملة الأميركية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، إذ لقيت الأسعار دعماً أيضاً من تراجع الدولار. 

وبعد المحادثات بين "البيت الأبيض" والديموقراطيين في "الكونغرس" بشأن التخفيف من وطأة فيروس كورونا بتقديم مساعدات جديدة، استمد النفط دعماً من هذا الاتفاق.

ويأتي تصاعد الأسعار على خلفية قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا وهو ما قد يهدد تعافي الطلب على الوقود.

وكان من المتوقع أن تعلن شركات تكرير النفط الأميركية في الأيام الماضية عن أسوأ نتائج للربع الثاني في 10 سنوات، مع زيادة الإنتاج عن الطلب في حين أدت إجراءات الإغلاق الهادفة لاحتواء جائحة فيروس كورونا إلى تراجع شديد في حركة السفر في الصيف.