منحة من الاتحاد الأوروبي للأونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

الاتحاد الأوروبي يقدم 30.6 مليون يورو (35.9 مليون دولار) لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان والقادمين من سوريا، في الحماية والتعليم والرعاية الصحية، لا سيما في مواجهة جائحة كورونا

  • منحة من الاتحاد الأوروبي للأونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لمواجهة كورونا
    المبلغ جزء من مساهمة أكبر بقيمة 43.2 مليون يورو

قالت وكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي قدم لها 30.6 مليون يورو (35.9 مليون دولار) لمساعدة للاجئين الفلسطينيين المقيمين بلبنان والقادمين من سوريا.

وأضافت الوكالة في بيان أن هذا المبلغ "جزء من مساهمة أكبر بقيمة 43.2 مليون يورو تغطي دعم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان".

وأوضحت الوكالة أنه "إلى جانب تمويل الخدمات الحيوية، يشمل هذا الدعم الآثار التي أحدثتها أزمة كوفيد-19 على اللاجئين الفلسطينيين من سوريا المقيمين حاليا في الأردن ولبنان، وكذلك المجتمعات المضيفة، واللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في لبنان والأردن".

وأشار البيان إلى أن "أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني فروا من سوريا إلى لبنان بسبب النزاع المستمر في سوريا".

وقالت إن مساهمة الاتحاد الأوروبي "تمكن الوكالة من تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان، بما في ذلك الحماية والتعليم والرعاية الصحية".

وأضاف البيان "كما ستمكن هذه المساهمة الأونروا من تقديم مساعدات نقدية طارئة لتغطية الاحتياجات الأساسية لعائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا التي تعيش في لبنان والمساعدة في التخفيف من الآثار الاقتصادية الناجمة عن أزمة فيروس كوفيد-19".

ولفت البيان إلى أن "الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أصبحوا أكبر مزود متعدد الأطراف للمساعدات الدولية للاجئي فلسطين، ويمثل أكثر من نصف الميزانية الإجمالية للأونروا منذ عام 2019، وهو شريك إستراتيجي ملتزم بدعم الأونروا في غياب حل عادل ودائم لأزمة اللاجئين الفلسطنيين".