مسؤول بصندوق النقد: أزمة كورونا ستؤثر على نمو بعض الدول لسنوات

النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي جيفري أوكاموتو يقول إن أزمة فيروس كورونا طالت أكثر من المتوقع، ويشير إلى أن العودة إلى النمو سوف تستغرق بضع سنوات.

  • مسؤول بصندوق النقد: أزمة كورونا ستؤثر على نمو بعض الدول لسنوات
    نائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي: العودة إلى النمو سوف تستغرق بضع سنوات

قال النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي، جيفري أوكاموتو، اليوم الأربعاء، إن أزمة فيروس كورونا طالت أكثر من المتوقع، لافتاً إلى أن عودة النمو ستستغرق سنوات في بعض الدول.

وأضاف أوكاموتو أن الصندوق قدم تمويلاً عاجلاً بنحو 90 مليار دولار لحوالي 80 بلداً، لكنه يواصل العمل مع الدول الأعضاء فيما يتعلق بسبل احتواء الجائحة وتخفيف تداعياتها الاقتصادية.

وأشار إلى أنه "نحاول ترشيد ذخيرتنا المالية، نتحدث عن عودة إلى النمو سوف تستغرق بضع سنوات، ودول عديدة من المرجح أن تحتاج إلى المساعدة في غضون ذلك"، بحسب تعبيره.

وكانت منظمة العمل الدولية قالت في أحدث تقييم لها لآثار جائحة "كوفيد-19" على عالم العمل، إن الجائحة سببت خسائر مدمرة في ساعات العمل قادت إلى انخفاض "هائل" في دخل العاملين في العالم.

وتراجعت أسواق الأسهم والسلع حول العالم، بشكلٍ حاد مع تزايد مخاوف المستثمرين من تفاقم أزمة فيروس كورونا، وكذلك في ظل عدم اليقين بشأن حزم التحفيز المالي في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن الضرر الذي لحق بالاقتصادات الرئيسية في العالم من جراء عمليات الإغلاق بسبب وباء فيروس كورونا هو أكثر بأربع مرات من الضرر الذي لحق بالأزمة المالية العالمية لعام 2009، وذلك وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.