صادرات فنزويلا النفطية في أعلى مستوى منذ 5 أشهر

صادرات النفط الفنزويلية تزداد لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أشهر. بسبب اقتراب موعد انتهاء سريان الإعفاءات من العقوبات الأميركية للعديد من مشتري النفط الفنزويلي.

  • صادرات فنزويلا النفطية في أعلى مستوى منذ 5 أشهر
    أكثر من 40% من الصادرات الفنزويلية تتوجه إلى الهند وبعض دول آسيا والشرق الأوسط

ازدادت صادرات النفط الفنزويلية في الشهر الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أشهر، حسب بيانات شركة النفط الحكومية الفنزويلية PDVSA ومنصة Refinitiv Eikon التحليلية.

ويعود ارتفاع الصادرات النفطية الفنزويلية إلى اقتراب موعد انتهاء سريان الإعفاءات من العقوبات الأمريكية الممنوحة للعديد من مشتري النفط الفنزويلي حتى شهري تشرين الأول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر المقبلين.

وحسب البيانات المتوفرة، قامت فنزويلا بتصدير 24 شحنة نفط في ايلول/ سبتمبر بحجم 690 ألف برميل يومياً، وهذا أعلى مستوى مسجل منذ نيسان/ أبريل الماضي.

وتشير التقارير إلى أن أكثر من 40% من الصادرات الفنزويلية تتوجه إلى الهند. ومن بين المشترين الكبار أيضاً بعض الدول في آسيا والشرق الأوسط. ويشتري مستهلكون أوروبيون نحو 60 ألف برميل يومياً من النفط الفنزويلي.

وبلغ متوسط صادرات فنزويلا من النفط خلال الـ 3 أشهر الأخيرة 503 آلاف برميل يومياً، ما يعتبر أدنى مستوى لصادرات النفط الفنزويلية منذ أكثر من 70 عاما، وهو أقل بنسبة 11% من متوسط الصادرات في الأشهر الـ 3 التي سبقتها.

يذكر أن قطاع النفط الفنزويلي تعرض للعقوبات الأميركية على قطاع النفط في فنزويلا بما يشمل شركة النفط الوطنية"بي.دي.في.اس.ايه".