تفاهم بشأن إنتاج وتصدير النفط بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار يشير إلى أن هناك تفاهمات إيجابية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، بشأن إنتاج وتصدير النفط المنتج. ويقترح تأسيس شركة لإدارة شؤون استخراج وتصدير النفط الخام في الإقليم.

  • تفاهم بشأن إنتاج وتصدير النفط بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
     عبد الجبار: هناك تفاهمات إيجابية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان.

اقترح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، تأسيس شركة لإدارة شؤون استخراج وتصدير النفط الخام في إقليم كردستان، مشيراً إلى وجود تفاهمات بين حكومتي المركز والإقليم بشأن السياسة النفطية.

وقال الوزير عبد الجبار في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية، اليوم الثلاثاء، "إن توجهات مفاوض حكومة إقليم كردستان تتناغم مع توجهات الحكومة الإتحادية للتوصل إلى صيغة حلول دستورية للخلافات، بشأن إنتاج وتصدير النفط الخام في الإقليم".

كما، أضاف أنه قدم مقترحاً لتأسيس شركة نفطية في إقليم كردستان لإدارة عمليات الاستخراج والتصدير في حقول الإقليم ترتبط فنياً وإدارياً برئاسة الإقليم ووزارة النفط الاتحادية، من أجل التوصل لاتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والإقليم أسوة بالشركات النفطية العاملة في المحافظات المنتجة"، على حد قوله. 

كذلك، أشار الوزير العراقي إلى أن هناك تفاهمات إيجابية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، بشأن إنتاج وتصدير النفط المنتج في حقول الإقليم ضمن المفاوضات الجارية بين الطرفين، والمتعلقة بالسياسة النفطية في الإقليم طبقاً للدستور".

وتابع أن "الإقليم يمتلك الروح الإيجابية لحل نقاط الخلاف على طبيعة إدارة الحقول النفطية في الإقليم وكميات تصدير النفط الخام للأسواق العالمية".

وفي وقت سابق، بيّن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال لقائه رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني أهمية التكامل في المواقف بين الحكومة الإتحادية وحكومة الإقليم، مؤكداً أن إقليم كردستان جزء أساس ومتكامل من العراق، والحوار والدستور هما الخيمة التي تؤمن مستقبلاً آمناً لعراق موحد ومستقر.