معلومات الميادين: تحركات بين صنعاء وعدن لإنهاء انقسام البنك المركزي

معلومات خاصة تفيد الميادين بأن تحركات دبلوماسية بين البنك المركزي بصنعاء والبنك المركزي بعدن للتوصل لإدارة مشتركة وتوحيد الإجراءات المالية وتنظيم العمليات المصرفية بين البنكين.

  • معلومات الميادين: فريق صنعاء اشترط للتوقيع على الإعلان المشترك إلغاء قرار نقل البنك المركزي وضمان إيداع عوائد النفط في البنك المركزي بصنعاء
    معلومات الميادين: فريق صنعاء اشترط للتوقيع على الإعلان المشترك إلغاء قرار نقل البنك المركزي وضمان إيداع عوائد النفط في البنك المركزي بصنعاء

أفادت معلومات خاصة الميادين أن تحركات دبلوماسية بين البنك المركزي بصنعاء والبنك المركزي بعدن للتوصل لإدارة مشتركة وتوحيد الإجراءات المالية وتنظيم العمليات المصرفية بين البنكين.

ولفتت المعلومات إلى أن التحركات بين صنعاء وعدن هدفها إنهاء انقسام البنك ووقف تدهور الريال اليمني ولاسيما في مناطق سيطرة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

كما أشارت المعلومات إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث كان قد بحث في مسقط مع رئيس وفد صنعاء محمد عبدالسلام ومحافظ البنك المركزي في صنعاء هاشم إسماعيل الإعلان المشترك وما يصاحبه من تدابير إنسانية واقتصادية، مضيفةً أن فريق صنعاء اشترط للتوقيع على الإعلان المشترك إلغاء قرار نقل البنك المركزي وضمان إيداع عوائد النفط في البنك المركزي بصنعاء مقابل صرف حكومة صنعاء مرتبات كافة موظفي الدولة وفقاً لكشوفات الموظفين لعام 2014 .

ووفق معلومات الميادين فإن غريفيث اقترح توحيد إدارة البنك المركزي من الطرفين أو تشكيل لجنة مشتركة من بنكي صنعاء وعدن من دون إلغاء قرار نقل البنك.

يذكر أنه في العام الماضي أصدر البنك المركزي في صنعاء قراراً بمنع تداول أو حيازة العملة الجديدة المطبوعة في بنك عدن بسبب ضررها على الاقتصاد الوطني.