شركات محلية وعالمية تنقب عن الذهب في الصحراء الشرقية لمصر

وزير البترول والثروة المعدنية المصري يعلن أن 11 شركة عالمية ومحلية فازت في مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة في الصحراء الشرقية في مصر.

  • شركات محلية وعالمية تنقب عن الذهب في الصحراء الشرقية في مصر
    تهدف مصر إلى تأمين مليار دولار استثمارات في قطاع التعدين سنويا

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، إن 11 شركة عالمية ومحلية فازت في مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة في الصحراء الشرقية في مصر.

وأضاف الملا، الذي تستهدف بلاده مليار دولار استثمارات في قطاع التعدين سنوياً، في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة بالقاهرة، أن الشركات تتضمن سبع شركات عالمية وأربع شركات محلية.

ومن الشركات الفائزة "سنتامين" الأسترالية والشركات الكندية "باريك جولد" و"بي.تو جولد" و"لوتس جولد" و"ريد.سي ريسورسيز" و"ميداف" المصرية و"العبادي للتعدين" و"شمال إفريقيا للتعدين" و"مناجم النوبة" و"إبداع فور جولد". وكانت المزايدة تتضمن 320 قطاعاً بمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع.

وقال الوزير، خلال مؤتمره الصحافي إن الشركات فازت بالتنقيب في 82 قطاعاً بما يوازي 28 % من القطاعات التي كانت مطروحة في المزايدة.

وأضاف الملا أنه سيتم فتح جولة ثانية من المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب ومعادن وخامات أخرى مثل الفوسفات والحديد بداية من اليوم وحتى 4 أشهر تنتهي في 15 آذارا/ مارس 2021.

وكانت مصر وضعت في العام 2019 قانوناً جديداً للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.