حزب العمال البريطاني يحثّ جونسون للتدخل في محادثات التجارة مع الاتحاد الأوروبي

على الرغم من المحادثات المكثفة المستمرة منذ شهور، لا تزال توجد فجوات حول القضايا الرئيسية لمرحلة ما بعد "بريكست" بين بريطانيا والاتحادي الأوروبي.

  • رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ ف ب - أرشيف)
    رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ ف ب - أرشيف)

قال حزب العمال البريطاني المعارض في رسالة، أمس الجمعة، إن على رئيس الوزراء بوريس جونسون التدخل شخصياً في محادثات التجارة مع الاتحاد الأوروبي لضمان التوصل إلى اتفاق مع اقتراب الوقت لانتهاء فترة انتقالية.

وتحتاج بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى التوصل بشكل عاجل لاتفاق لتجنب تعطيل التجارة بين البلدين التي يزيد حجمها عن تريليون دولار عندما تنتهي فترة انتقالية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وعلى الرغم من المحادثات المكثفة المستمرة منذ شهور، لا تزال توجد فجوات حول القضايا الرئيسية.

في هذا الإطار، قال حزب العمال إن الغموض المستمر بشأن ما إذا كان يمكن التوصل إلى اتفاق، يعرقل الاقتصاد ويسلط الضوء على الضرر الذي يمكن أن يلحق بالشركات وبالعلاقات بين الدول الأربع التي تشكل المملكة المتحدة في حالة الفشل في التوصل إلى اتفاق.

وتقول حكومة جونسون إنها تريد التوصل لاتفاق لكنها لم تتمكن حتى الآن من إيجاد أرضية مشتركة مع الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة المنافسة وحصص صيد الأسماك.

وخرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير الماضي، إلا أن تأثير الانفصال لن يظهر قبل الأول من كانون الثاني/يناير 2021، بعد انتهاء الفترة الانتقالية التي يُفترض أن يتواصل خلالها تطبيق المعايير الأوروبية.

وفي هذه الفترة أيضاً، تعهّدت لندن وبروكسل بإبرام اتفاقية تجارية باسم "لا رسوم جمركية، وصفر حصص"، للحدّ قدر الإمكان من العواقب السلبية لـ"بريكست" والتي لا يمكن تجنّبها. لكن قبل أقل من 50 يوماً من نهاية العام، تراوح المحادثات مكانها رغم أنها مكثفة.